أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

مؤتمر بإسطنبول يدعو لوقف الانتهاكات بحق الأطفال العرب بمناطق الصراعات

دعت العديد من المنظمات الإنسانية والخيرية، المجتمع الدولي إلى العمل لوقف الانتهاكات بحق الأطفال العرب، الذين يقيمون في مواطن الصراعات والحروب، لاسيما في فلسطين وسوريا والعراق واليمن وليبيا والصومال.

جاء ذلك في بيان تحت عنوان “نداء استغاثة”، صدر عن مجموعة من المنظمات الإنسانية والخيرية التي شاركت في مؤتمر الطفولة الدولي الرابع في إسطنبول.

وشاركت العديد من المنظمات الإقليمية والعربية والعالمية في المؤتمر الذي تنظمه “جمعية تكافل اللبنانية”، أهمها “منظمة التعاون الإسلامي”، و”وزارة الشؤون الاجتماعية اللبنانية”، و”بيت الزكاة الكويتي”، بالإضافة إلى “هيئة الإغاثة وحقوق الإنسان التركية”.

وأكد البيان الذي وصل الأناضول نسخةً منه اليوم، أن “حال الطفل العربي صار إلى حد بات معه لزاماً على الجميع كل حسب موقعه وقدرته، تحمل مسؤولياتهم الرسمية والمجتمعية والأخلاقية تجاه كل تلك الانتهاكات والممارسات فوراً دون تردد أو تأخير، إنقاذاً لأرواح آلاف الأطفال”.

ورأى البيان أنه “آن الأوان اليوم لوقف كل الانتهاكات والممارسات السلبية الظالمة بحق الأطفال، والتي يرقى بعضها درجة الجريمة مع سبق الإصرار”.

وحث البيان على “إجراء مراجعات شاملة وجادة لكل المعاهدات والقرارات والقوانين الدولية والمحلية المعنية بحقوق الأطفال، وفي مقدمتها الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل”.

كما طالب البيان المجتمع الدولي بـ”الانضمام إلى كل الجهود الصادقة لمشاركتنا بمحاولات استرداد كل حقوق أطفالنا الضائعة أو المهددة، بدءً بحق الحياة والنشأة في ظروف أسرية مستقرة والعيش على أرضهم بسلام، مروراً بمسؤولية توفير الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية والتعلمية اللائقة”.

وقال: “يجب علينا أن نعمل سوياً على رسم ابتسامة الأمل والمستقبل المشرق والغد الأفضل على وجوه أطفالنا (…) أطفال كل أبناء الوطن العربي، لاسميا في الدول التي تشهد صراعات سياسية أو نزاعات مسلحة أو أزمات اقتصادية طاحنة”.

وانطلقت فعاليات مؤتمر الطفولة الرابع، صباح أمس الجمعة، بمنطقة يني بوسنة في مدينة إسطنبول، قبل أن يختتم فعالياته مساء اليوم.

وعمل المؤتمر على البحث عن أدوات لتأمين الدعم والعون اللازمين للأطفال المبدعين، وخاصة في الأماكن التي كانت أو لا تزال تعاني من الحرمان والظروف الصعبة والقاسية، بحسب المنظمين.

وشارك في المؤتمر، أكثر من 500 شخصية، من نحو 25 دولة، مثلت جهات رسمية ومنظمات إقليمية ودولية، بالإضافة إلى جمعيات أهلية إنسانية ودولية.

وجمعية التكافل لرعاية الطفولة، مؤسسة غير حكومية تأسست عام 2004 في بيروت، وتهدف إلى تحسين مستوى الحياة للأطفال، حسب الموقع الرسمي لها.

زر الذهاب إلى الأعلى