ثقافيةروائع التاريخ العثماني

مؤرخون عرب: الدولة العثمانية لم تكن استعمارية والسلطان عبد الحميد ملهم للأجيال

شدد عدد من الباحثين والمؤرخين العرب، السبت، على أن الدولة العثمانية لم تكن أستعمارية، وأن السلطان عبد الحميد الثاني ملهم الأجيال في الكفاح والنضال والصمود.

جاء ذلك خلال ندوة نظمتها هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات “IHH” التركية، بعنوان “نظرة العالم الإسلامي للخليفة عبد الحميد”.

الندوة أقيمت بالعاصمة التركية أنقرة، بمناسبة مرور 100 عام على وفاة السلطان عبد الحميد، بحضور عدد كبير من الأتراك وأبناء الجالية العربية.

وشارك في الندوة، كل من الفقيه والمؤرخ الإسلامي الليبي، على محمد الصلابي، والباحث في التاريخ الإسلامي عبد الغني الأهجري من اليمن، والباحث في الشأن الفلسطيني موسى عكاري.

وقال الصلابي في كلمته، إن “السلطان عبد الحميد لم يمت لأنه عاش بقيمه ومبادئه وسيرته التي تستلهم منها الأجيال كافة أنواع الكفاح والصمود والنضال والشجاعة والذكاء والدهاء وحسن الصلة مع الله”.

وأوضح أنه “لولا الله ثم الدولة العثمانية لكانت ليبيا وتونس والجزائر الآن دول نصارى”.

وأضاف أنه “كان هناك مخطط من إسبانيا والبرتغال ودول أوروبية أخرى للقضاء على الإسلام في شمال إفريقيا، مؤكدًا أن الدولة العثمانية في عهد السلطان سليم الأول(تاسع السلاطين) وسليمان القانوني(عاشر السلاطين) تصدت لهذه الحملات”.

وأشار المؤرخ الإسلامي أن “السلطان عبد الحميد أذاق أعداء الله أنواع متعددة من العذاب النفسي والمادي والمعنوي”.

الصلابي تابع موضحًا “التاريخ العثماني في عمومه تعرض لحملات تزوير وتشويه ممنهجة من دول على رأسها فرنسا وبريطانيا ودول أوروبية وأذنابهم في الدول العربية إضافة إلى المحافل الماسونية التي شكلها الأعداء”.

ولفت أن “السلطان عبد الحميد استفاد من التقنية والتقدم في الكثير من المجالات عند الغرب، ونقلها إلى الدولة العثمانية مع المحافظة على المبادئ والقيم المستمدة من الإسلام والقرآن الكريم وتاريخ الأمة العظيم”.

في ذات السياق تابع قائلًا “من أهم أعمال السلطان عبد الحميد كان تطوير جهاز الاستخبارات لجمع المعلومات عن الأعداء في الداخل والخارج وللتصدي لمخططات الإنجليز والدول الأوروبية”.

واستطرد “السلطان عبد الحميد كان يملك القوة العسكرية التي تستطيع أن تسحق حركة التمرد التي قام بها (أعضاء جمعية) الاتحاد والترقي لكنه فضل عدم سفك الدماء واعتزال السلطة”.

بدوره، أكد الباحث اليمني الأهجري أن “الخلافة العثمانية لم تكن محتلة للجزيرة العربية، والتي لم تكن تمثل أية أهمية اقتصادية أو سياسية بالنسبة لدولة كبيرة وعظمى مثل الدولة العثمانية”.

وأشار أن “الدافع الحقيقي لرغبة العثمانيين في السيطرة على أراضي الجزيرة العربية كان له بعدًا دينيًا، فقد كان يغلب عليها الصحراء، وماذا يمكن أن تمثل هذه البقعة الجغرافية من الناحية الاقتصادية والعسكرية للدولة العثمانية، لقد كانت تلتهم الإمكانات العثمانية وعبئًا كبيرًا عليها، فلم تكن وقتها تمتلك البترول”.

وأوضح أنه “لولا أنها كانت منفذًا للحرمين الشريفين لما أرادت الدولة العثمانية السيطرة عليها، والتي خسرت من أجل السيطرة عليها المال والنفيس والعديد من قواتها وإمكانياتها العسكرية”.

في ذات النقطة شدد على أن “الهدف الرئيس (من السيطرة على الجزيرة العربية) كان المحافظة على الحرمين الشريفين والأراضي المقدسة، ومن أجل أن تبقى تحت السيطرة العثمانية قدم السلطان عبد الحميد ما لا يتصوره عقل”.

وأضاف: “محافظة الدولة العثمانية على اليمن من خلال قتال الزيديين فوق الجبال كانت كأنها تمسك الجمرة بيدها وهذا دليل على أنها كانت ترغب في حماية المسلمين”.

وتطرق الأهجري إلى الخدمات التي قدمها العثمانيون لليمن بالقول: “الدولة العثمانية وخاصة في عهد السلطان عبد الحميد قدمت خدمات لليمن لم تقدمها الحكومات التي تعاقبت على السلطة حتى يومنا هذا”.

وأشار أن “الأرشيف العثماني في اليمن مليء بالوثائق التي تثبت وجود الخدمات الصحية والمستشفيات والخدمات التعليمية التي انتشرت في مراكز المدن وكافة الأقضية”.

كما تابع قائلا “إضافة إلى إنشاء الدولة العثمانية في عهد السلطان عبد الحميد صيدلية كبيرة امتلأت بكافة أنواع الدواء المتوفرة والذي كان توزع للفقراء مجانًا، وهو ما لا يحدث الآن على أيدي الحكومات اليمينة”.

الأهجري لفت كذلك أن السلطان عبد الحميد أنشأ مستشفى عسكريًا كبيرًا في العاصمة اليمنية صنعاء تتسع لـ370 سريرًا، كانت تقدم الخدمات الطبية للجميع، مشيرًا أنه بعد انهيار الدولة العثمانية بعامين قام الإمام يحيى(حميد الدين المتوكل إمام الزيدية في اليمن) بهدم المستشفى وبناء قصر له بدلًا منها”.

وتابع: “الدولة العثمانية لم تكن كما يدّعي بعض القوميين العرب بأنها قوى استعمارية ودولة احتلال، بل على العكس قدمت الخدمات في كافة المناطق التي سيطرت عليها”.

الباحث اليمني تابع متسائلًا: “لقد أمر السلطان عبد الحميد باستقدام 83 يمنيًا إلى إسطنبول وبعدها بفترة 40 آخرين من أجل تلقي تعليمهم في كافة المجالات والعودة لليمن لإحيائها وتعميرها، فأين تهمة الاحتلال وهل تسعى الدول المحتلة لتعمير اليمن على أيدي كادر من أبنائه؟!”.

واختتم الأهجري حديثه بالقول: “فكما أن اليمنيين القدماء علّقوا آمالًا في الخلاص من البلاء والمشقة في عودة العثمانيين، ما زال اليمنيون إلى اليوم من ضمن من يعلق الآمال على الدور التركي المعاصر”.

وأوضح أن أكثر الأسماء المركبة المنتشرة في اليمن بعد عبد الله هو اسم عبد الحميد وذلك تيمنًا بالسلطان العثماني وحبهم له.

من جانبه قال الباحث في الشأن الفلسطيني موسى عكاري: “إن كنا نتحدث الآن عن السلطان عبد الحميد فإننا نتحدث بحسرة وألم عن صخرة من صخور الإسلام التي وقفت أمام الغرب، دافعت عن قضية الأمة، وخصوصا القضية الفلسطينية”.

وأضاف عكاري (أسير محرر): “موقف السلطان عبد الحميد في وجه الصهيونية لم يقفه أحد من زعماء الأمة منذ وفاته قبل 100 عام”.

زر الذهاب إلى الأعلى