أخــبـار مـحـلـيـة

متحدث الرئاسة التركية يعلن قرارات “الشورى العسكري”

أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، القرارات الصادرة عن اجتماع مجلس الشورى العسكري التركي الأعلى، الذي انعقد في وقت سابق اليوم الأربعاء، في مقر رئاسة الوزراء التركية في العاصمة أنقرة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في المجمع الرئاسي بأنقرة، عقب مصادقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على قرارات اجتماع مجلس الشورى العسكري الأعلى، الذي ترأسه رئيس الوزراء بن علي يلدريم.

وقال قالن، إن المجلس قرر تعيين قائد الدرك الفريق أول “يشار غولر”، قائدًا للقوات البرية، ورئيس أركان القوات البحرية الفريق بحري “عدنان أوزبال”، قائدًا للقوات البحرية، وقائد القوات الجوية القتالية الفريق أول “حسن كوجوك آق يوز”، قائدًا للقوات الجوية.

تجدر الإشارة إلى أن “غولر” و”حسن كوجوك آق يوز”، تعرضا لعملية احتجاز من قبل العسكريين القائمين على المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا منتصف يوليو/تموز 2016.

وأوضح قالن، أن المجلس قرر ترقية 6 جنرالات/أميرالات إلى رتبة أعلى، و61 عقيدًا إلى رتبة جنرال/أميرال، فيما جرى تمديد مهام 8 جنرالات عامًا واحدً، و159 عقيدًا لعامين، على أن يسري ذلك اعتبارًا من 30 أغسطس/آب الجاري.

وأكّد المتحدث التركي أن المجلس أحال إلى التقاعد 28 جنرالا/أميرالا، و107 عقداء بسبب عدم وجود شواغر، وأميرالا واحدا بسبب حلول سن التقاعد لديه، وذلك اعتبارًا من الأول من سبتمبر/أيلول المقبل.

وأشار إلى انتهاء مهمة كل من قائد القوات البرية الفريق أول “زكي جولاق”، وقائد القوات البحرية الفريق أول بحري “بولنت بوستان أوغلو”، وقائد القوات الجوية الفريق أول “عابدين أونال”، معربًا عن شكره لخدماتهم في الجيش التركي.

زر الذهاب إلى الأعلى