أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــات

مدير شركة تركية: طورنا منظومة ترسل مشاهد الطائرات المسيرة إلى “التابلت”

كشفت شركة “بيقار” التركية المختصة بصناعة طائرات مسيرة مسلحة وغير مسلحة، أنها بصدد تزويد طائراتها بمنظومة متطورة، قادرة على إرسال المشاهد مباشرة إلى الحواسيب اللوحية (التابلت).

وسجلت الطائرات المسيرة المسلحة وغير المسلحة التركية، حضورها بقوة في مناورات “EFES 2018” العسكرية بولاية إزمير غربي البلاد.

وخلال حديثه للأناضول، قال مدير الشركة خلوق بيرقدار، إن 3 طائرات مسيرة مسلحة من طراز “Bayraktar TB2″، تشارك في مناورات “EFES 2018” التي تقودها قيادة جيش إيجة التابعة للقوات المسلحة التركية.

وأوضح أن تلك الطائرات تشارك فعليا لأول مرة في المناورات، وتنفذ هجمات على أهداف محددة. لافتا إلى أن الطائرات المسيرة التي شاركت في المناورات السابقة أدت دور الاستطلاع فقط.

وأشار بيرقدار إلى أن الذخائر التي تستخدمها الطائرات المسيرة في المناورات هي محلية الصنع، وهو ما يظهر المستوى الذي وصلت إليه تركيا في تكنولوجيا الصناعات الدفاعية.

ولفت إلى أهمية مشاركة تركيا بطائراتها المسيرة محلية الصنع في مناورات يشارك فيها جنود من 21 دولة.

وذكر بيرقدار أن الجيش التركي استخدم الطائرات المسيرة المسلحة بكثافة خلال عملية “غصن الزيتون” المستمرة في منطقة عفرين شمالي سوريا.

وبين أن الطائرات المذكورة تمتاز بالقدرة على الطيران في مختلف الظروف الجوية، وعلى ارتفاعات مختلفة، والهبوط والإقلاع حتى خلال العواصف.

وكشف أن الشركة تعمل حاليا على تزويد الطائرات المسيرة بمنظومة ترسل المشاهد الملتقطة مباشرة إلى الحواسيب اللوحية التي بيد الجنود داخل عربات النقل أو المشاة.

وذكر أن الشركة تعمل أيضا لتزويد الطائرات المسيرة بمنظومة التصوير الجوي ونظم المعلومات الجغرافية الثلاثية الأبعاد الخاصة بالكرة الأرضية (على غرار غوغل إيرث).

وشدد بيرقدار على أن التصميم وأيضا جميع مكونات برامج تلك المنظومة ستكون محلية الصنع مئة بالمئة، وأن المنظومة المذكورة ستتيح للقوات المسلحة إجراء بحث جغرافي عن المناطق.

كما كشف عن تطوير الشركة كاميرات كهربائية ضوئية تم تركيبها في الطائرات. مبينا أن تلك الكاميرات قادرة على التصوير تلقائيا بجودة عالية جدا ومن ارتفاعات شاهقة.

وأكد بيرقدار أن طائرات “Bayraktar TB2” حلقت أكثر من 47 ألفا و500 ساعة، منذ دخولها الخدمة في الجيش التركي.

وأضاف أن الشركة تعتزم تسليم قوات الدرك التركية 6 طائرات مسيرة خلال مايو / أيار الجاري، من أصل 30 سيتم تسليمها العام الحالي إلى قوات الدرك والبحرية والبرية في البلاد.

والاثنين الماضي، انطلقت مناورات “EFES 2018” العسكرية في إزمير، برعاية قيادة الجيش التركي في منطقة إيجة.

وتهدف المناورات التي تختتم في وقت لاحق اليوم الجمعة، إلى الإبقاء على جاهزية القوات المشاركة لحالات الحرب، وتطوير قدراتها العسكرية.

وفي 24 مارس / آذار الماضي، تمكنت القوات التركية و”الجيش السوري الحر”، في إطار عملية “غصن الزيتون”، من تحرير منطقة عفرين بالكامل من الإرهابيين، بعد 64 يوما على انطلاق العملية.

زر الذهاب إلى الأعلى