أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـة

مطار إسطنبول الثالث يفوز بجائزة “مهرجان العمارة العالمي”

منحت إدارة مهرجان العمارة العالمي 2016، جائزة تصميم في فئة “المشاريع المستقبلية، البنى التحتية”، لمبنى المسافرين في مطار إسطنبول الثالث.

وقدمت إدارة المهرجان جائزتها الدولية خلال حفل أقيم في العاصمة الألمانية برلين، في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة.

وكانت عدة شركات قدمت دعمًا في تصميم البناء، تتقدمها شركة “Scott Brownrigg” البريطانية.

وقال يوسف آقجاي أوغلو المدير التنفيذي لشركة بناء المطارات “إسطنبول غراند إيربورت”، إن الجائزة هي الثانية التي حصل عليها المطار خلال الشهرين الأخيرين.

وأوضح  آقجاي أوغلو، أن المبنى الرئيسي للمطار يعد الأكبر في العالم حيث تم بناؤه على مساحة مليون و300 ألف متر مربع.

وأشار أن متحف “شيكاغو أثينايوم” للتصميم والهندسة المعمارية الأمريكي، كان قد منح جائزة العمارة لبرج مراقبة الطيران في المطار.

ومن المنتظر إنهاء المرحلة الأولى من عملية بناء المطار، في شباط/ فبراير 2018، لتكون مدارجه جاهزة لاستقبال الطائرات، إذ سيترك المطار بصمته على قطاع النقل الجوي في العالم، باستقبال 90 مليون مسافر في مرحلته الأولى، وسيكون أشبه بمدينة جديدة في إسطنبول. ومن المقرر أن تمتد عمليات البناء على أربع مراحل، تنتهي عام 2023.

وسيضم المطار 4 صالات منفصلة للركاب، تتصل بـ 165 جسراً للمشاة، و4 نظم للنقل السككي، و6 مدارج منفصلة، تتيح هبوط مختلف أنواع الطائرات، وساحات تستوعب 500 طائرة، بمساحة 6.5 مليون متر مربع، ومواقف للسيارات تستوعب حوالي 70 ألف سيارة، فضلاً عن محطات لتأمين الطاقة، ومحطة لتدوير القمامة، إلى جانب مرافق الشحن، وأغراض الطيران العامة، وأماكن للعبادة.

زر الذهاب إلى الأعلى