ثقافيةعـالـمـيـةمـنـوعــات

معرض إسطنبول الدولي الخامس للكتاب يفتح أبوابه مارس القادم

تستضيف مدينة إسطنبول التركية، في الفترة ما بين 10 و18 مارس/ آذار المقبل، “معرض إسطنبول الدولي الخامس للكتاب”، تحت شعار “اقرأ”.

وينظم المعرض بحسب بيان صدر عن المنظمين، اتحاد الناشرين الأتراك، ومنصة الناشرين العرب في تركيا، بالتعاون مع وزارة الثقافة التركية، وبمشاركة اتحاد الناشرين العرب.

ويشارك في المعرض نحو 450 دار نشر للكتاب، 100 منها دور نشر عربية من نحو 15 دولة، و350 دار نشر تركية، وأخرى من الدول الأوربية والإفريقية، بحسب البيان.

ويرعى المعرض، رئاسة الجمهورية التركية، وسيقام على مساحة 8 آلاف متر مربع، ألفا متر مربع منها تم تخصيصها للجناح العربي.

وأضاف البيان أن “الجناح العربي من المعرض سيشهد نحو 70 فعالية، ضمن 10 قاعات مخصصة، بمشاركة نخبة من الشخصيات والمثقفين العرب، عبر إقامة ندوات ومحاضرات وأمسيات أدبية وشعرية وفنية وثقافية مختلفة، إضافة إلى حفلات توقيع الكتب”.

وتابع أنه “تم تخصيص ركن خاص بالأطفال واليافعين في كافة المعرض، ومساحات واسعة للمنصات التعليمية، والتجارب التفاعلية للجمهور”.

ولفت البيان إلى أن “اللجنة المنظمة وفرت العديد من الخدمات لزوار المعرض الدولي، في ظل وجود أكثر من 60 مترجما للعربية والتركية، لمساعدة الضيوف العرب والأتراك”.

وأوضح أنه “سيتم توزيع ملفات تعريفية بمعرض إسطنبول للكتاب يحتوي على معلومات شاملة، من أسماء الدور المشاركة وخريطة الأجنحة، وعرض أهم الإصدارات التي ستتوافر”.

كما أشار البيان أنه “سيتم توفير مواصلات مجانية من محطة المترو القريبة إلى المعرض، ومن البلديات عبر التنسيق المتبادل معها”.

وبذلت إسطنبول جهودا، في الآونة الأخيرة، لتأمين المناخ الملائم لدور نشر عربية أعادت توطين نفسها في المدينة التركية (شمال غرب)، خاصة تلك الدور التي غادرت دولا دمرتها الصراعات، مثل الجارة الجنوبية سوريا ودول عربية أخرى.

واحتضنت إسطنبول خمسة معارض للكتاب العربي، خلال 2017، إضافة إلى افتتاح عشرات من دور النشر العربية الجديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى