أخــبـار مـحـلـيـةالجاليات في تركيا

مع بدء حصول السوريين على الجنسية.. ما هي مزايا البطاقة الشخصية التركية “ذات الرقاقة”؟

ما هي أبرز الاختلافات بين القديمة والحديثة؟

أهم ما يميز البطاقة الجديدة عن القديمة هو الحجم، ووجود رقاقة عليها، بالإضافة إلى تمكّن استخدامها في مجالات متعددة، كما أنّها ستُغني في بعض الأحيان عن جواز السفر!!!

تتناسب البطاقات الشخصية التركية الجديدة “ذات الرقاقة” مع المعايير العالمية، وتستند في جوهرها إلى حماية حاملها من الناحية الأمنية، إذ لن يتمكن المحتالون من تزويرها وبالتالي انتحال شخصية حاملها، كما كانت تحدث في البطاقات القديمة، إذ يبلغ عدد القضايا المرفوعة في المحاكم بتهمة تزوير البطاقات الشخصية القديمة وانتحال شخصيّات حاملها ما يزيد عن 700 ألف حالة تزوير” وذلك بحسب ما أعلن عنه وزير الصناعة والتكنولوجيا “نهاد إيرغون” في لقاء أجراه عام 2012.

لن تتمكن شبكات التزوير من اختراق المعلومات الموجودة ضمن البطاقة الجديدة، ولن يتمكنوا من تزوير التوقيع الموجود عليها، وبالتالي تؤمّن البطاقة الجديدة حماية أمنية عالية لحاملها.

سعة الرقاقة 1 GB

تبلغ سعة الرقاقة الموجودة على البطاقة 1GB، ستتضمن كافة المعلومات الخاصة بحاملها، بدءا من معلوماته الشخصية مرورا بحالته الصحية، والفحوصات الطبية التي يجريها، مرورا إلى الحوادث التي يتعرّض لها، وصولا إلى الحسابات المصرفية والراتب وغيرها من المعلومات الأخرى، بعبارة أخرى ستتضمن الرقاقة كل المعلومات السابقة والمستجدة المتعلقة بحامل البطاقة.

ما هي مجالات استخدام البطاقة التركية؟

ستسهّل البطاقة الجديدة للمواطن إجراءاته اليومية، إذ بإمكان حاملها استخدامها في المجالات التالية:

المشافي والمدارس والمصارف والدوائر الأمنية وغيرها من المجالات الأخرى، وسيتمكّن حاملها من إجراء حسابات مصرفية وذلك بعد إصدار نظام دمج معيّن بين المصارف والبطاقة الشخصية، ستُمكّن المواطن من استخدام بطاقته في سحب وإيداع الأموال في حسابه المصرفي من خلال البطاقة مباشرة، دون الحاجة إلى بطاقة مصرفية خاصة بالمصرف الذي يتعامل معه.

وبالإضافة إلى ما سبق ستُمكّن البطاقة الذكية حاملها من السفر -من دون الحاجة إلى استحضار جواز السفر- إلى الدول التي لا تحتاج إلى تأشيرة دخول مع تركيا، وذلك لكفاية المعلومات التي تتضمنها الرقاقة عن حاملها.

هل بإمكان أحد غير صاحب البطاقة استخدامها في المصارف وغيرها من الأماكن؟

يُعطى صاحب البطاقة لدى استخراجه لها، ورقة تحتوي على شيفرة خاصة بالبطاقة، في حال ضياع البطاقة أو سرقتها لن يتمكن أحد من استخدامها إلا بإدخال الشيفرة المعطاة من قبل دائرة النفوس، وفي حال إدخال الشيفرة لـ 3 مرات بشكل خاطئ سيتم حظر البطاقة بشكل نهائي، وبالتالي سيتطلب الأمر استخراج بطاقة شخصية جديدة.

 

غربتنا

زر الذهاب إلى الأعلى