عـالـمـيـة

من هو الأمين العام الجديد للأمم المتحدة؟

أعلن فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أن الأخير تم إبلاغه رسميا بتوافق مجلس الأمن الدولي على رئيس وزراء البرتغال الأسبق “أنطونيو غوتيريس” خليفة له، في انتظار تصويت المجلس على ذلك اليوم الخميس.

وقال “حق” في مؤتمر صحفي عقده، مساء الأربعاء، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك إنه “تم إبلاغ الأمين العام بان كي مون، المتواجد حاليا في روما، بإعلان رئيس مجلس الأمن السفير فيتالي تشوريكن عن المرشح المفضل للمجلس لشغل منصب الأمين العام الجديد”.

ورفض المسؤول الأممي التعليق على توافق أعضاء مجلس الأمن الدولي (وعددهم 15) على تفضيل “غوتيريس”، وذلك قبل أن تقوم الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن بالإجراءات الرسمية اللازمة بموجب ميثاق المنظمة.

وأضاف “حق” أن “عملية اختيار الأمين العام المقبل اتسمت بقدر كبير من الشفافية؛ حيث كان أمام الدول الأعضاء بالمجلس فرصة الاختيار من بين لائحة كاملة من المرشحين المؤهلين (10 مرشحين)، بغض النظر عن المكان الذي جاءوا منه أو جنسيتهم”.

وحول عدم انتخاب أمرأه للمنصب، رد نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: “أعتقد أن النقطة الأساسية أنه من السابق لأوانه المغامرة والتخمين حول الطريقة التي تصرف بها الدول الأعضاء… ويبقى القرار بيد الدول الأعضاء”.

وتابع: “أنا لن أعلق حتى تنجَز الممارسات المتبعة (..) الدول الأعضاء قررت وأعربت عن وجهة نظرها بشأن ما إذا كان الوقت قد حان لأن تكون امرأة أميناً عاماً، وعلينا أن نتذكر أن هذا قرار الدول على النحو المنصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة”.

وجاءت تصريحات “حق”، عقب إعلان رئيس مجلس الأمن الدولي، مندوب روسيا الدائم لدي الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، في وقت سابق من يوم الأربعاء، عن توافق أعضاء المجلس على اختيار “غوتيريس”، لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة.

وفي هذا السياق أبلغ “تشوركين” رئيس الجمعية العامة بيتر تومسون بأن مجلس الأمن سيعقد اجتماعا صباح الخميس للتصويت الرسمي الذي من المتوقع أن يمرر بالتزكية.

وفي حال فوز “غوتيريس” في التصويت الرسمي اليوم الخميس، وهو تصويت سري، سيرفع مجلس الأمن توصيه بانتخابه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193، خلفًا للكوري الجنوبي “كي مون” الذي سيتقاعد في نهاية 2016 بعد فترتين قضاهما في المنصب مدة كل منهما خمس سنوات.

وتحتاج هذه التوصية فوز المرشح البرتغالي بتسعة أصوات مؤيدة على الأقل مع عدم استخدام حق النقض (الفيتو).

وللفوز بالمنصب يجب انتخابه من قبل الجمعية العام للأمم المتحدة بأغلبية الثلثين، لكن درجت العادة منذ إنشاء المنظمة الدولية على أن من يحدد هوية الأمين العام للأمم المتحدة هو مجلس الأمن، بينما يكون التصويت على من يشغل هذا المنصب في الجمعية العامة بمثابة التصديق على توصية المجلس.

وتنتهي فترة ولاية بان كي مون الثانية والأخيرة 31 ديسمبر/كانون الأول المقبل، ويتوقع أن يشغل “غوتيريس” المنصب اعتباراً من 1 يناير/كانون الثاني، ولفترة ولاية تستغرق 5 سنوات تنتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول 2021، ويجوز التجديد له لمرة واحدة فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى