أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

هيئة الإغاثة التركية تقدم مساعدات لـ 50 ألفا من الروهينغا

تقدم هيئة الإغاثة الإنسانية التركية(İHH)  مساعدات إنسانية لحوالي 50 ألفا من مسلمي الروهينغا في ولاية أراكان غربي ميانمار، الذين يواجهون ظروفا صعبة.

وقال بيان صادر عن الهيئة إنها بدأت في تقديم المساعدات في شهر مارس/ آذار الجاري وستستمر خلال إبريل/ نيسان المقبل، وسيستفيد منها حوالي 10 آلاف أسرة، مكونة من حوالي 50 ألف فرد.

وأشار البيان أن معظم مسلمي الروهينغا يعيشون في معزل عن المجتمع، ويحرمون من الحقوق الأساسية كالتعليم والصحة، ويواجهون ظروفا غاية في الصعوبة، نتيجة حرمان الدولة لهم من حق المواطنة.

وأضاف أن المرحلة الأولى من المساعدات، تضمنت توزيع مواد غذائية، ولوازم نظافة، وملابس، وأغطية، على العائلات في عدد من القرى ومخيمات النازحين في أراكان.

كما تقوم الهيئة ببناء 140 منزلا في قرى الروهينغا، و40 مكانا للسكن في المخيمات.

ويعيش نحو مليون من مسلمي الروهينغا في مخيمات بإقليم أراكان، بعد أن حُرموا من حق المواطنة، بموجب قانون أقرته ميانمار عام 19822؛ إذ تعتبرهم الحكومة مهاجرين غير شرعيين من بنغلاديش، بينما تصنفهم الأمم المتحدة “الأقلية الدينية الأكثر اضطهادًا في العالم”.

ويعد الإقليم من أكثر ولايات ميانمار فقراً، ويشهد منذ عام 2012 اعتداءات على المسلمين، ما تسبب في مقتل المئات منهم، وتشريد أكثر من 100 ألف شخص.

زر الذهاب إلى الأعلى