أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـةعـالـمـيـة

وزير النقل التركي: سنوقع قريباً اتفاق النقل البري بين إيران وتركيا وقطر

أعلن وزير النقل التركي أحمد أرسلان أن بلاده سوف توقع قريباً مع إيران وقطر اتفاق النقل البري بين البلدان الثلاث.

وأوضح الوزير في تصريحات صحافية، الثلاثاء، أن المباحثات بين البلدان الثلاث وصلت إلى مراحل متقدمة، وجرى تبادل المعلومات ووجهات النظر، لافتاً إلى أنه تم التوافق حول خط سير الممر البري الجديد بين البلدان الثلاث.

وقال: “جرت مباحثات بين الوزراء المعنيين من الدول الثلاث، توصلنا إلى توافق حول أغلب التفاصيل، ننتظر أن نوقع قريباً على اتفاق نهائي في هذا الإطار”.

والشهر الماضي، افق مجلس الوزراء القطري، على مشروع مذكرة تفاهم بشأن تسهيل النقل وحركة المرور العابر (الترانزيت)، بين حكومات قطر وإيران وتركيا.

وفي وقت سابق، قال وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي؛ إنه “تم التوصل إلى اتفاق ثلاثي شفهي بين أنقرة والدوحة وطهران، بشأن نقل البضائع من تركيا إلى دولة قطر عبر إيران”.

والاتفاق الشفهي، ينص على نقل البضائع بالشاحنات برا من تركيا إلى الموانئ الإيرانية، ومن ثم نقل الشاحنات عبر سفن “الرورو” إلى دولة قطر.

وتعصف بالخليج، أزمة بدأت في 5 يونيو/حزيران الماضي؛ إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.

وبدأت قطر بعد أيام من قيود دول الجوار ومصر، بفتح خطوط ملاحة، ونجحت في فتح خمسة خطوط مؤخراً مع تركيا والهند وسلطنة عمان وباكستان وإيران.

وفرضت تلك الدول عقوبات اقتصادية شملت إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري والحدود البحرية والجوية، ما تسبب في إغلاق منافذ استيراد مهمة لقطر، البالغ عدد سكانها نحو 2.7 مليون نسمة، يعتمدون بشكل أساسي على الواردات في تلبية معظم حاجاتهم الغذائية.

زر الذهاب إلى الأعلى