أخــبـار مـحـلـيـةروائع التاريخ العثمانيعـالـمـيـة

وكالة “تيكا” التركية تفتتح نصبًا تذكاريًا لوالٍ عثمانٍ بألبانيا

افتتحت وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) اليوم الجمعة، نصبا تذكاريا لحسن رضا باشا، الذي عيّن واليا لمدينة أشقودرة الألبانية خلال العهد العثماني عام 1912، ودافع عن المدينة خلال حرب البلقان ضد جيش الجبل الأسود.

ونظمت الوكالة مراسم افتتاح النصب التذكاري الذي يعد النصب التركي الوحيد في البلقان، بمشاركة سفير تركيا لدى العاصمة الألبانية “تيرانا”، هدايت بيرقدار، ومنسق “تيكا”، أيوب ياووز أوموتلو، ونائب رئيس بلدية أشقودرة، دريتان ميتا، فضلا عن ضباط ومواطنين أتراك.

واعتبر السفير التركي، بيراقدار، النصب “مصدر فخر” بالنسبة لبلاده، معتبرا “الانحناء أمام رضا باشا الذي دافع عن المدينة وبقية الشهداء، دين في رقابنا جميعا”.

من جهته قال منسق تيكا، أوموتلو، إن الوكالة أنجزت العديد من المشاريع في مجالات مختلفة بألبانيا.

وأضاف أنهم كوكالة “يعملون على تقوية الروابط بين البلدين”، معتبرا “نصب رضا باشا، رمزًا كبيرًا لتعزيز أواصر الصداقة بين شعبي البلدين”.

بدوره قال نائب رئيس بلدية تيرانا، ميتا “نتذكر اليوم أحد أهم المدافعين عن هذه المدينة، نشعر بالامتنان والاحترام تجاه مساهماته لحماية مدينتنا تجاه المحتلين الصرب والجبل الأسود”.

وأضاف أن حسن رضا باشا، هو “الجسر الرابط بين الشعبين التركي والألباني”.

وعيّنت الدولة العثمانية، حسن رضا باشا، واليا لمدينة أشقودرة الألبانية عام 1912، ودافع عن المدينة إبان حرب البلقان ضد جيش الجبل الأسود، وترفع إلى رتبة “مير ليفا” (فريق أول) نتيجة النجاح الذي حققه خلال حصار “أشقودرة”، وقتل في نفس اليوم الذي ترفع فيه إلى الرتبة المذكورة.

زر الذهاب إلى الأعلى