أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـة

ولاية موغلا التركية تُصدر الرخام لـ 60 دولة حول العالم

نجحت ولاية “موغلا” التركية بتصدير الرخام والحجر الطبيعي إلى 60 دولة حول العالم، خلال العام الماضي 2017م، بقيمة وصلت إلى 300 مليون دولار، وفقاً لما ذكره “مصطفى أركان” رئيس جمعية الرخام في موغلا، يوم الأربعاء.

وفي حديث لوكالة الأناضول، أفاد أركان بأن ولاية موغلا الجنوبية الغربية تضم نحو 120 مركزاً للرخام، وما يقرب من 140 مصنعاً، يعمل فيها ما يزيد عن 10 آلاف موظف وعامل.

وقال إن صادرات الولاية من الرخام والحجر الطبيعي، والجرانيت، والحجر الجيري، ارتفعت بنسبة 23 في المئة، عام 2017م، مقارنة بالعام السابق 2016م.

وأفاد أركان أن صادرات الولاية شكّلت نحو 20 في المئة من إجمالي صادرات تركيا من الرخام والحجر الطبيعي، والبالغة نحو 2.1 مليار دولار، خلال العام الماضي 2017م، مُضيفاً: “نخطط لزيادة صادراتنا من الرخام والحجر الطبيعي بنسبة 25 – 30 في المئة سنوياً.”

ويعد الرخام ثاني أهم الصناعات في موغلا بعد السياحة، وتذهب مُعظم صادرات الولاية من الرخام والحجر الطبيعي إلى الشرق الأوسط، وأوروبا، والولايات المتحدة الأمريكية، والصين.

يُذكر أن موغلا تُعد ثاني أكبر مُنتج للرخام الأبيض في العالم، بعد مقاطعة كارارا الايطالية.

وخلال العام الماضي 2017م ارتفعت صادرات تركيا من الحجر الطبيعي بنسبة 13 في المئة، حيث وصلت إلى ملياري دولار، مقارنةً بنحو 1.8 مليار دولار عام 2016م، وفقاً للبيانات الصادرة عن رابطة المُصدّرين في بحر إيجة، وتُعزى هذه الزيادة إلى رفع القيود الضريبية، والحصص المفروضة على واردات الحجر الطبيعي في الصين خلال الربع الأخير من عام 2016م.

وتُعد تركيا إحدى الدول الرائدة عالمياً في إنتاج الرخام، وتُقدر احتياطيات البلاد من الرخام بنحو 5 مليارات متر مكعب، وهو ما يعادل ثلث المجموع العالمي، ويوجد حاليا في تركيا أكثر من 800 محجر لإنتاج الرخام.

زر الذهاب إلى الأعلى