أخــبـار مـحـلـيـةالدراسة في تركيا

يلدريم: التقدم النوعي والكمي في بنية التعليم العالي التركية جعل منها محطة تعليم متينة

قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، إن بلاده تحولت إلى محطة تعليم مرموقة حول العالم، بفضل التقدم النوعي والكمي الذي أحرزته البنية التحتية للتعليم العالي.

جاء ذلك في كلمة له خلال ملتقى لخريجين أجانب في جامعات تركية تستضيفه إسطنبول، السبت.

وأكد يلدريم، أن بلاده تتخذ كل الخطوات اللازمة سواء في زيادة عدد الجامعات أو تطوير البنية التحتية وتحسين قدرات الموارد البشرية، بغية توفير فرص كبيرة للطلاب الأجانب والمحليين في السنوات القادمة.

وأعلن أن عدد الطلاب الأجانب في تركيا في الوقت الراهن، وصل 110 آلاف طالب بعد أن كان 50 ألفا عام 2012.

وبيّن أن 8 آلاف طالب أجنبي تقدموا إلى طلب المنحة الدراسية في العام 2012، و55 ألفا في 2013، بينما وصل عددهم 106 آلاف خلال العام الجاري.

ولفت يلدريم إلى أن عدد الطلاب الجامعيين الأتراك تجاوز 7 ملايين، مشيرا أن العدد المذكور لا يزال منخفضا.

وتابع “ينبغي أن يكون عدد الطلاب الأجانب 350 ألفا على الأقل، ضمن السبعة ملايين طالب تركي. وسياساتنا اللاحقة ستكون في هذا الاتجاه”.

وأوضح أن عدد الخريجين الأجانب خلال 2017 فقط، بلغ 7 آلاف و500، مبينا أن 25 ألف طالب أجنبي من أصل 110 آلاف يدرسون بتركيا، يحصلون على منح دراسية.

وانطلقت صباح اليوم السبت، في إسطنبول، فعاليات ملتقى الخريجين الأجانب من الجامعات التركية، بحضور رئيس الوزراء، وعدد من المسؤولين والأكاديميين.

ويشارك في الملتقى، الذي تنتهي فعالياته مساء اليوم، مئات ممن تخرجوا على مدار العقود الثلاثة الماضية، في إطار منح دراسية خاصة من الحكومة التركية، تشرف عليها حاليا “رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى (YTB)”.

زر الذهاب إلى الأعلى