أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

يلدريم يطلب من نظيره اليوناني اتخاذ تدابير خفض التوتر بإيجة

طلب رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم الثلاثاء، من نظيره اليوناني أليكسيس تسيبراس، اتخاذ التدابير اللازمة لخفض التوتر بين البلدين في بحر إيجة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي جرى بين يلدريم وتسيبراس، الثلاثاء، بحسب مصادر في رئاسة الوزراء التركية.

وقالت المصادر إن يلدريم أعرب لنظيره اليوناني عن انزعاج تركيا من التوتر بين البلدين خلال الفترة الأخيرة.

وأضافت أن رئيس الوزراء التركي أوضح بأن بلاده تنتظر من اليونان اتخاذ التدابير اللازمة من أجل خفض التوتر.

وأكدت المصادر أن يلدريم وتسيبراس اتفقا على أنه سيكون من المفيد عقد لقاءات بين المسؤولين العسكريين رفيعي المستوى بالبلدين، إذا اقتضت الحاجة لذلك.

ونوهت المصادر بأن المباحثات جرت في بيئة إيجابية رغم اختلاف وجهات النظر، وأن الطرفين ركزا على ضرورة حل المشاكل عبر الحوار، وتعزيز التدابير التي من شأنها زيادة الثقة بين البلدين.

وفي وقت سابق اليوم، دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليونان إلى التوقف عن انتهاك المياه الإقليمية التركية بالقرب من الجزر الصخرية التركية في بحر إيجة، وانتهاك الطائرات اليونانية للمجال الجوي التركي، قائلا إنه لدى حدوث ذلك فإن “جنودنا يقومون بما يلزم”.

وأضاف: “نحذّر من يتجاوزون حدودهم في بحر إيجة وقبرص، ويقومون بحسابات خاطئة مستغلين تركيزنا على التطورات عند حدودنا الجنوبية”.

ونصح أردوغان الشركات الأجنبية التي تقوم بفعاليات (التنقيب) قبالة سواحل قبرص بأن لا تكون أداة في أعمال تتجاوز حدودها وقوتها من خلال ثقتها بالجانب القبرصي الرومي.

وأردف مشددا: “حقوقنا (في الدفاع عن الأمن القومي) في منطقة عفرين (شمال غربي سوريا) هي نفسها في بحر إيجة وقبرص”.

ويواصل الجيش التركي والجيش السوري الحر منذ 20 يناير/كانون الثاني الجاري، عملية “غصن الزيتون” التي تستهدف المواقع العسكرية لتنظيمي “داعش” و”ب ي د/ بي كا كا” الإرهابيين شمالي سوريا، مع اتخاذ التدابير اللازمة لتجنيب المدنيين أية أضرار.

زر الذهاب إلى الأعلى