أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـة

انتهاء الجزء الأول لمشروع السيل التركي في 2019 وبوتين المشروع سيتحقق عاجلا أو آجلا

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن ثقته التامة بأنّ مشروع خط أنابيب السيل التركي الهادف لنقل الغاز الطبيعي الروسي إلى دول القارة الأوروبية عبر الأراضي التركية سيتحقق عاجلاً أو آجلاً.

وأوضح بوتين في تصريح لوكالة بلومبرغ الأمريكية أنّ المشروع سيزيل كافة العراقيل التقنية التي تحول دون تصدير الغاز الروسي إلى الدول الأوروبية.

وفي هذا الصدد قال بوتين: “إنني على ثقة بأنّ مشروع خط أنابيب السيل التركي سيتحقق عاجلا أو آجلا وإنني متأكد بأنّه على أقل تقدير سيتم تنفيذ الجزء الذي سيصل إلى الأراضي التركية، أما مدّ الخطوط إلى الأراضي الأوروبية فإنّ ذلك متعلق بقرار المفوضية الأوروبية”.

من جهته أعرب وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك عن توقعاته بانتهاء الجزء الأول من تنفيذ المشروع بحلول عام 2019.


وأوضح نوفاك في كلمة له أمام الحاضرين في منتدى الشرق الاقتصادي المنعقد في مدينة فلاديفوستوك الروسية، اتفاقية تنفيذ مشروع السيل التركي بين الحكومتين التركية والروسية سيتم توقيعها خلال الشهرين القادمين، مشيراً أنّ المحادثات بين الطرفين جارية في هذا الخصوص.

وفي هذا الصدد قال نوفاك: “أعددنا خارطة طريق بخصوص كيفية تنفيذ مشروع السيل التركي، وعرضنا ذلك على الحكومة التركية، وننتظر أن يتم التوقيع على البدء بتنفيذ الجزء الأول من المشروع خلال الشهرين القادمين”.

زر الذهاب إلى الأعلى