أخــبـار مـحـلـيـة

أبرز الأحداث التي عاشتها تركيا على مدار عام 2016

شهدت تركيا في عام 2016 العديد من الأحداث والتطورات الهامة، على الصعيدين الداخلي والخارجي، في مختلف المجالات.

كان أبرز تلك الأحداث من الناحية السياسية، المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها البلاد في الـ 15 من يوليو/تموز الماضي على يد مجموعة من أتباع تنظيم غولن الإرهابي داخل القوات المسلحة التركية هي الحدث الأهم الذي ألقى بظلاله على مجريات الأحداث في تركيا.

نوفمبر/ تشرين الثاني، ومن الناحية الاقتصادية كان توقيع تركيا وروسيا على اتفاقية مشروع السيل التركي، وافتتاح الجسر الثالث في اسطنبول هما أهم حدثين اقتصاديين على مدار العام.

من الناحية العسكرية كانت عملية درع الفرات التي أطلقتها القوات المسلحة التركية في الـ 24 من أغسطس/آب الماضي دعماً لقوات الجيش السوري الحر، لتطهير شمال سوريا من التنظيمات الإرهابية هي الحدث العسكري الأهم على مدار العام.

على الصعيد الفني كان مهرجان البرتقالة الذهبية للأفلام السينمائية، والذي استضافته مدينة أنطاليا التركية، هو الحدث الفني الأبرز على مدار العام.

كما كان افتتاح معرض الكتاب العربي بإسطنبول، وافتتاح المعرض الدولي للكتاب بإسطنبول هما أهم حدثين ثقافيين خلال عام 2015.

على الصعيد الخارجي كانت إعادة تطبيع العلاقات بين تركيا وروسيا، وتركيا وإسرائيل هما أهم حدثين أثرا على السياسة الخارجية التركية.
وكان حصول تركيا على 11 ميدالية منها 4 ذهبية ببطولة أوروبا لألعاب القوى في العاصمة الهولندية أمستردام، ومشاركة منتخب كرة القدم في نهائيات بطولة الأمم الأوروبية في باريس هما أبرز حدثين رياضيين على مستوى العام.
وفيما يلي عرض مختصر لأهم الأحداث التي شهدتها تركيا خلال عام 2016 :

يناير / كانون الثاني

12 يناير:

هجوم انتحاري بمنطقة السلطان أحمد في إسطنبول أودى بحياة 10 سياح أجانب (معظمهم ألمان) نفذه شاب سوري ينتمي إلى تنظيم داعش الإرهابي.

21 يناير:
وفاة رجل الأعمال التركي الشهير مصطفى كوتش رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات كوتش أكبر المجموعات التجارية الصناعية في تركيا.

فبراير/شباط

2 فبراير:

القبض على “إسماعيل آققول” عضو تنظيم ” د ه ك ب-ج” الإرهابي والمتهم بقتل رجل الأعمال التركي أوزدمير صابانجي عام 1996.
17 فبراير:

تنظيم “تاك” (أحد أذرع تنظيم بي كا كا الإرهابي) ينفذ هجوماً إرهابياً بسيارة مفخخة استهدف حافلة كانت تقل موظفين عسكريين بأنقرة ما أسفر عن استشهاد 29 شخصاً وإصابة 61 آخرين.

مارس/آذار

4 مارس:

النيابة العامة في إسطنبول تأمر بتعيين وصي على صحيفة “زمان” التابعة لتنظيم فتح الله غولن الإرهابي.

– 13 مارس:

وقوع تفجير إرهابي بسيارة مفخخة بمنطقة “قيزيل آي” وسط العاصمة أنقرة، تبناه تنظيم تاك الإرهابي (تابع لتنظيم بي كا كا) وأسفر عن استشهاد 37 مواطناً وإصابة 125 آخرين.

– 18مارس:

تركيا والاتحاد الأوروبي يتوصلان خلال قمة بروكسل، الى اتفاق لتعزيز التعاون بين الجانبين وإيجاد حل لأزمة تدفق اللاجئين إلى أوروبا.

ووافق الاتحاد الأوروبي على فتح الفصل رقم 33 الذي يحمل عنوان “الأحكام المالية والميزانية”، بهدف إحياء مسيرة عضوية تركيا في الاتحاد ضمن إطار الاتفاق المذكور.

كما نص الاتفاق على إعادة استقبال تركيا للاجئين السوريين الذين وصلوا إلى الجزر اليونانية بعد 20 مارس انطلاقا من الأراضي التركية، واستقبال الاتحاد الأوروبي للاجئ سوري واحد مقابل كل لاجئ تعيده إلى تركيا، كما تضمن الاتفاق تسريع استخدام مبلغ الـ 3 مليارات يورو الذي تعهد به الاتحاد لمساعدة اللاجئين في تركيا.

– 19 مارس:

وقوع تفجير إرهابي نفذّه انتحاري ينتمي إلى تنظيم داعش الإرهابي أمام مبنى قائم مقام منطقة “بي أوغلو”، في شارع الاستقلال وسط إسطنبول أسفر عن مقتل 5 وإصابة 19 آخرين.

إبريل/نيسان

– 1إبريل:

تركيا تنتقل إلى تقنية الـ 4.5 G في الاتصالات، حيث زادت سرعة الاتصالات وإنترنت عشرة أضعاف السرعة السابقة (الجيل الثالث).

– 10 إبريل:

افتتاح إستاد فريق بشيكطاش “فودافون أرينا” في اسطنبول بحضور رئيس الجمهورية أردوغان. استغرق تشييد الإستاد نحو عامين ونصف ويتسع لـ 42 ألف متفرج.

– 14 إبريل:
انطلاق الدورة الـ 13 لقمة “منظمة التعاون الإسلامي”، التي تولت تركيا رئاستها الدورية، في مدينة إسطنبول، تحت شعار: “الوحدة والتضامن من أجل العدالة والسلام”، وشارك فيها ممثلون عن أكثر من 50 دولة إسلامية بينهم نحو 30 زعيما.

– 22 إبريل:

انطلاق فعاليات معرض “إكسبو أنطاليا 2016” للزهور (ثالث أكبر تجمع في العالم بعد الأولمبياد وكأس العالم لكرة القدم)، في ولاية أنطاليا جنوب غربي تركيا، بحضور الرئيس رجب طيب أردوغان.

مايو/أيار

– 2مايو:

لجنة الدستور في البرلمان التركي توافق بالإجماع على اقتراح تعديل دستوري تقدم به نواب حزب “العدالة والتنمية” الحاكم لرفع الحصانة عن النواب الذين فُتحت بحقهم ملفات تحقيق، بتهمة دعم الإرهاب.

– 5 مايو:

حزب العدالة والتنمية يدعو لمؤتمر عام استثنائي لانتخاب رئيس عام للحزب عقب اجتماع جمع رئيس الجمهورية أردوغان برئيس الوزراء ورئيس “العدالة والتنمية” أحمد داود أوغلو.

– 6 مايو:

تركيا ترفض طلب الاتحاد الأوروبي إجراء تعديلات على قانون الإرهاب (إعادة تعريف الإرهاب) كشرط لرفع تأشيرة “شينغن” عن المواطنين الأتراك.

– 12 مايو:

تفجير إرهابي بقرية “دوروملو” بولاية ديار بكر ذات الكثافة الكردية، جنوب شرقي تركيا، نفذه تنظيم بي كا كا الإرهابي وأودى بحياة 16 مواطناً.

– 16 مايو:
فريق بشيكطاش التركي يتوج ببطولة الدوري الممتاز لكرة القدم للمرة الرابعة عشرة في تاريخه.

– 20 مايو:

البرلمان التركي يقر تعديلاً دستورياً يتيح رفع الحصانة عن النواب الذين توجد بحقهم ملفات تحقيق، تمهيداً لمحاكمتهم.

– 22 مايو:

التركية “إرم يامان” تحرزالميدالية الذهبية ببطولة أوروبا لـ”تايكوندو” السيدات.

– انتخاب بن علي يلدريم رئيساً عاماً لحزب العدالة والتنمية الحاكم خلفاً لرئيسه السابق أحمد داود أوغلو.

– 23 مايو:

أردوغان يكلف بن علي يلدريم بتشكيل الحكومة الجديدة عقب استقالة حكومة داود أوغلو.

– انطلاق فعاليات أعمال القمة العالمية للعمل الإنساني في إسطنبول، نظمتها الأمم المتحدة، بمشاركة قادة ورؤساء حكومات حوالي 60 دولة.

– المنتخب التركي لكرة القدم يحرز أول هدف في تاريخه في شباك المنتخب الإنجليزي، خلال المباراة الودية التي جمعت بينهما على ملعب “الاتحاد” بمدينة مانشستر، ضمن استعدادات الفريقين لبطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2016)، وانتهت بفوز الفريق الإنكليزي بهدفين مابل هدف.

– 24 مايو:

بن علي يلدريم يتسلم مهام منصب رئيس الوزراء من سلفه المستقيل أحمد داود أوغلو.

– 29 مايو:

الحكومة التركية الـ 65 برئاسة يلدريم تنال ثقة البرلمان.
يونيو/حزيران

– 2 يونيو: تركيا تستدعي سفيرها لدى برلين احتجاجاً على إقرار البرلمان الألماني مشروع قرار يعتبر المزاعم الأرمنية بخصوص أحداث عام 1915 “إبادة جماعية”

– 6 يونيو:

تركيا تحصد 15 ميدالية بينها ذهبيتان، خلال النسخة الثانية من البطولة المتوسطية لألعاب القوى تحت سن 23 عاما، في تونس.

– 7 يونيو:

هجوم إرهابي بسيارة بمنطقة بايزيد وسط إسطنبول أودى بحياة سبعة شرطيين و4 مدنيين وأدى إلى إصابة العشرات، تبناه تنظيم بي كا كا الإرهابي.

– 13 يونيو:

المنتخب التركي لكرة القدم يخوض أولى مبارياته بنهائيات كأس الأمم الأوروبية المقامة في فرنسا، أمام نظيره الكرواتي. وانتهت المباراة بفوز المنتخب الكرواتي بهدف دون رد.

– 27 يونيو:

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يبعث برسالة إلى نظيره الروسي بوتين أعرب فيها عن حزنه لمقتل الطيار الروسي إثر إسقاط تركيا للطائرة الروسية التي اخترقت مجالها الجوي في نوفمبر/تشرين الثاني، ورغبته في عودة العلاقات الطيبة بين البلدين إلى سابق عهدها. فيما يعد خطوة أولى لتطبيع العلاقات بين أنقرة وموسكو بعد تدهورها إثر حادث إسقاط الطائرة.

– رئيس الوزراء التركي يلدريم يعلن توصل بلاده إلى اتفاق نهائي مع إسرائيل يقضي بإعادة تطبيع العلاقات بين الطرفين، وينص على دفع تعويضات بقيمة 20 مليون دولار لأسر ضحايا سفينة مافي مرمرة الذين قتلتهم إسرائيل عام 2010، وتخفيف حصار غزة “إلى حد كبير”.

– 28 يونيو:

مقتل 41 شخصا وإصابة 239 آخرين في انفجارين هزا صالة الخطوط الخارجية، بمطار أتاتورك الدولي في مدينة إسطنبول التركية، نفذهما ثلاثة انتحاريين من داعش.

– 30 يونيو:

تركيا تفتتح جسر السلطان “عثمان غازي” (رابع أطول جسر معلق في العالم) بين ولايتي كوجا إيلي ويالوفا شمال غرب تركيا.
يوليو/تموز

– 1 يوليو:

وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو، يلتقي نظيره الروسي سيرغي لافروف، في مدينة سوتشي جنوب غرب روسيا، للمرة الأولى منذ توتر العلاقات بين البلدين على خلفية أزمة إسقاط الطائرة الحربية الروسية.

– 15 يوليو:

مجموعة من أتباع تنظيم غولن الإرهابي داخل الجيش التركي يحاولون القيام بانقلاب عسكري واغتيال رئيس الجمهورية أردوغان، وفشلت المحاولة بعد تصدي كل أطياف الشعب للانقلابيين وخروجهم للشوارع والميادين بعد دعوة الرئيس أردوغان لهم للتصدي للانقلابيين وإفشال خطتهم، ومقاومة أفراد القوات الخاصة في الشرطة والجيش للانقلابيين والقبض على قادتهم والمشاركين في المحاولة. وأسفرت المحاولة الفاشلة عن استشهاد 246 مواطناً وإصابة أكثر من ألفين آخرين.

– 21 يوليو:
البرلمان التركي يقر حالة الطوارئ في عموم البلاد لمدة ثلاثة أشهر، على خلفية المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 يوليو

أغسطس/ آب

7 أغسطس:

إسطنبول تشهد تجمع ” “الديمقراطية والشهداء” في ميدان يني قابي لتجسيد الوحدة الوطنية، وتأكيد تمسك كل أطياف الشعب بالديمقراطية ورفضهم للمحاولة الانقلابية، بحضور الرئيس أردوغان وأعضاء الحكومة وقادة الحكومة والمعارضة، وعدد من الضيوف الأجانب ومشاركة نحو 4 ملايين شخص.

9 أغسطس:

أردوغان وبوتين يلتقيان لأول مرة منذ أزمة إسقاط الطائرة الروسية، في نوفمبر 2015

20 أغسطس:

مقتل 50 وإصابة 94 في هجوم انتحاري نفذه تنظيم داعش الإرهابي بقاعة أفراح في ولاية غازي عنتاب جنوب شرق تركيا.

– 21 أغسطس:

تركيا تحصد 8 ميداليات منها ذهبية واحدة وثلاث ميداليات فضية بدورة الألعاب الأولمبية بالبرازيل” ريو 2016″

– 24 أغسطس:

القوات المسلحة التركية تبدأ عملية درع الفرات العسكرية في شمال سوريا لتطهير المناطق المتاخمة للحدود التركية من عناصر التنظيمات الإرهابية وخاصة تنظيم داعش الإرهابي ومنع تنظيم “ب ي د” (الذراع السوري لبي كا كا الإرهابي) من إقامة ممر إرهابي شمالي سوريا.

– 26 أغسطس:

تركيا تفتتح جسر إسطنبول الثالث ( جسر السلطان ياووز سليم) المعلق بين شطري إسطنبول الأوروبي والأسيوي، ويعتبر أعرض جسر معلق في العالم إذ يصل عرضه إلى 59 مترا.

سبتمبر/أيلول

– 4 سبتمبر:

أردوغان يلتقي الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مدينة “هانغتشو” الصينية على هامش قمة مجموعة العشرين.

تركيا تعلن تطهير حدودها مع سوريا من عناصر تنظيم داعش الإرهابي.
أكتوبر/تشرين الأول

11 أكتوبر:
صدق البرلمان التركي على قرار الحكومة تمديد حالة الطوارئ في البلاد لثلاثة أشهر جديدة، بناء على توصية مجلس الأمن القومي.

13 أكتوبر:
مجلس التعاون الخليجي يعتبر منظمة “غولن” إرهابية ويؤيد التدابير التركية ضدها.

16 أكتوبر:

تمكن الجيش السوري الحر مدعوماً بالقوات التركية من تطهير قريتي دابق وصوران، شمال سوريا، من عناصر تنظيم داعش الإرهابي.

نوفمبر / تشرين الثاني:

21 نوفمبر:
إسطنبول تحتضن الدورة الـ32 لاجتماعات “اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري” التابعة لمجلس التعاون الإسلامي.

27 نوفمبر:
الرئيس أردوغان، يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الإسرائيلي ريفلين شكره فيه على المساهمات التركية في إطفاء الحرائق التي اندلعت في إسرائيل.

ديسمبر/كانون الأول:

1 ديسمبر:
وصول السفير الإسرائيلي إيتان نائيه، إلى تركيا، بعد مدة من التوصل إلى اتفاق تطبيع العلاقات، ليشغل المنصب الذي بقي شاغراً منذ عام 2010 على خلفية اعتداء إسرائيل على سفينة مافي مرمرة التركية.

2 ديسمبر:
الدولار يسجل أعلى قيمة تاريخية أمام الليرة التركية عند حدود 3.59 ليرات، قبل أن تتعافى الليرة بعد تحويل المواطنين والمؤسسات التركية أملاكهم النقدية من العملات الأجنبية إلى الليرة التركية.

10 ديسمبر:
انتحاريان فجرا نفسيهما في قوات الشرطة التركية بمنطقة بشيكطاش في إسطنبول ما أدى إلى استشهاد 44 شخصاً وإصابة 150 آخرين، وتبنى الهجوم تنظيم مسلح برتبط بتنظيم PKK الإرهابي.

12 ديسمبر: السفير التركي الجديد إلى اسرائيل مكين اوكيم يقدم أوراق اعتماده إلى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين.

19ديسمبر:
اغتيال السفير الروسي في أنقرة، في هجوم بأعيرة نارية من قبل شرطي تركي يشتبه في انتمائه إلى تنظيم غولن الإرهابي، وذلك خلال حضور السفير معرضاً فنياً في العاصمة أنقرة.

20 ديسمبر:

اجتماع تركي – روسي -إيراني في موسكو، يفضي إلى الاتفاق على إجلاء المدنيين من حلب الشرقية ومغادرة المسلحين من المدينة.

30 ديسمبر:

وافقت اللجنة الدستورية في البرلمان التركي على مقترحات التعديل الدستوري، التي تقدم بها نواب حزب العدالة والتنمية في البرلمان.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق