أخــبـار مـحـلـيـةمشاهير

أبطال قيامة أرطُغرل: يهمنا الجمهور العربي والمسلم أكثر من الغرب

قال نجمان بارزان من أبطال مسلسل “قيامة أرطُغرل” التاريخي التركي إن الدراما التركية يهمها الجمهور العربي والإسلامي أكثر من الجمهور الغربي، وأكّدا أن الأتراك مصممين على التمسك بإسلامهم وحريتهم وكرامتهم مدى الحياة.

جاء ذلك خلال حوار أجرته صحيفة “الشرق” القطرية مع الفنانين “آيبرك بكجان” الذي يجسد دور “أرتوق بك” والفنان “جاويد جتين كونَر” الذي يلعب شخصية “دوغان”، حيث تحدثا عن تفاصيل العمل الدرامي الضخم وردود الفعل التي حققها في العالم العربي والإسلامي بعد بث الجزء الأول والثاني منه.

وأجرى الفنانان التركيان زيارة إلى قطر بدعوة من أحد رجال الأعمال الأتراك صاحب سلسلة مطاعم “شاذلي” المعروفة في تركيا.

وقال “جاويد جتين كونَر” إن العمل تم التحضير له “منذ قرابة الـ 3 سنوات وخضعنا خلالها لدورات تأهيلية وتدريبية في الفروسية وركوب الخيل ورمي النبال ورماية السهام واستخدام السيف بشكل منتظم لمدة 6 أشهر تحت إشراف أشهر المدربين في تربية الخيل وفنون القتال.

وأكّد كونَر أن النجاح الذي حصده العمل لم يأتي عن طريق الصدفة، بل من خلال المثابرة والجهد الكبير المبذول من كل فريق العمل. وأضاف: “تليفزيون قطر هو التلفزيون العربي الوحيد الذي بث مسلسل قيامة أرطُغرل، وهذا يدل على دعم قطر الحقيقي والقوي للأعمال الدرامية الإسلامية والتاريخية، والتي تحكي تاريخنا كمسلمين، وتظهر مدى قوتنا وحضارتنا وعصورِنا الذهبية”.

وكشف بأن الفترة القادمة ستشهد أعمال إسلامية مشتركة ضخمة بين قطر وتركيا، مرجعاً هذا الدعم القطري الكبير لما تراه الدوحة من أهمية بالغة في إظهار الصورة الحقيقية للدين والتاريخ الإسلامي العريق والمشرق، وبما يحتويه من شخصيات بارزة أثرت في مجريات التاريخ وحقّقت نقلات نوعية في وقت هام من تاريخ العالم.

وفي ما يخص الشأن التركي وما مرت به تركيا من أزمة نتيجة الانقلاب الفاشل منتصف يوليو الماضي، قال كونَر: “أنا كفنان أدعم بفني الديمقراطية وأدعَم حق الشعب في اختيار قائده، وما حدث في تركيا كان تجاوزاً وخيانة كبرى، ولكن نحن كأترَاك كنا مصممين على التمسك بحريتنا وكرامتنا وإسلامنا”.

وبين النجم التركي مدى إعجابه بدولة قطر والنهضة الحضَارة والعُمرانية الضخمة التي لمسها منذ وصوله، وقال: “لم أشعر أبداً أنني في بلد غريب، محبة الناس هنا كانت كبيرة وكرم الضيافة من القطريين لم نشهد مثله في أي بلد آخر”.

من جانبه قال الفنان “آيبرك بكجان” الذي يظهر بشخصية “آرتوك بيك” طبيب قبيلة الكايا ومستشار أرطغرل: “إننا في هذا المسلسل الدرامي ندافع عن إسلامنا وعن بلدنا ونجسّد حقبة تاريخية هامة في تاريخ تركيا والعالم الإسلامي”.

ونوه بكجان إلى أهمية الأعمال التاريخية، “لأن التاريخ دائما ً يكرر نفسه، ففي عصر أرطغرل كان يوجد خونة وعملاء، وفي عصرنا الحالي أيضاً يوجد خونة وعملاء، وهم يسعون الآن لمحو أخلاقنا ومبادئنا وتشويه إسلامنا من خلال المؤامرات والمكائد”.

وبيّن أن “العالم الإسلامي مازال يتعرض لحروب صليبية إلى اليوم، ومهمتنا الجهاد ضدها”، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن “الجهاد المفروض علينا هو جهاد العلم والعمل والجهاد بالثقافة ولا بد أن يتحرك العالم الإسلامي اتجاهَ هذا الأمر لكي ننجح ونصبح أصحاب قوة”.

وأوضح بكجان أن “هناك روابط قوية بين الأتراك والقطريين وهناك حب كبير بين الشعبين، مؤكداً على مدى إحترام الشعب التركي للشعب القطري لما يحمله القطريون من حب وخير للأمة والدين الإسلامي”.

وقال النجم التركي أن “تلفزيون قطر حقق لنا شهرة ومحبة واسعة بين الناس في قطر ودول الخليج، وأضاف: “شيء مدهش وجَميل أن نحظى بهذا الاستقبال الشعبي الكبير في قطر، وهذا يشعرنا بالفخر، حيث أننا لم نتوقع كل هذا الحب والاهتمام الذي رأيناه هنا، ولكن بث تلفزيون قطر لمسلسل أرطغرل كأوّل تلفزيون عربي حقق لنا محبة كبيرة في قلوب العرب والمسلمين”.

بكجان أكد بأن الدراما التركية يهمها المشاهد العربي أكثر بكثير من المشاهد الغربي، موضحاً أن الدراما التركية جعلت العلاقات العربية التركية أكثر قوة وترابط، حيث حقق المسلسل ملايين المشاهدات وهذا يدل على مدى تأثير الدراما التركية في حياة الشعوب العربية.

وأوضح النجمان في ختام حديثِهما للصحيفة القطرية أن مسلسل قيامة أرطُغرل سيستمر لأجزاء عديدة، وأن الوصول للحلقة النهائية غير معروف فأحداثُ العمل ما زالت جارية والتشويق مستمر.

وكان الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام وقع على عقد شراء البث الحصري للمسلسل التاريخي التركي “قيامة أرطغرل” في بداية ديسمبر الماضي مع شركة الإذاعة والتلفزيون التركية (TRT)، في خطوة حظيت بإشادة واسعة في الوسط الثقافي، نظرا لأهمية المسلسل الذي يقدم رسائل وطنية وإسلامية تساهم في رفع معنويات المسلمين في زمن الانهيارات المتتالية.

وفاز “قيامة أرطُغرل” بجائزة مهرجان الفراشة التركي كأفضل مسلسل لعام 2016، وعُرض موسمين كاملين منه على قناة “تي آر تي” التركية، ويتم الآن عرض موسمه الثالث، ودائماً ما يحتل أعلى نسب المشاهدة الأسبوعية والشهرية.

وتدور أحداث مسلسل “قيامة أرطُغرل” بين ولايتي حلب وأنطاكية في القرن الثالث عشر، في زمن الصراعات والنزاعات بين الإمبراطوريات في المنطقة، في وقت تزامن مع وصول دفعات جديدة من قبائل الأوغوز التركية (التركمان) إلى المنطقة.

ويستعرض نزاع المغول والروم على المنطقة، حيث كان المسلمون يعانون الكثير من المشاكل في القرن الثالث عشر خاصة ضعف الخلافة العباسية، وكان العالم الإسلامي بانتظار قائد بطل، ليظهر أرطغرل متحدياً كل الظروف.

ويتناول المسلسل سيرة أرطغرل بن سليمان شاه، والد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، في سياق رحلة البحث عن قطعة أرض يستقر فيها مع قبيلته لإنهاء معاناتهم وتنقلاتهم، بعد مرحلة طويلة من الخطر وغياب الأمن والبحث وعدم الاستقرار.

وحاز المسلسل على إشادة من الرئيس التركيرجب طيب أردوغان في مقابلة تلفزيونية مؤخرا، قائلا إنه يحظى في الآونة الأخيرة باهتمام وإعجاب الجميع صغارًا وكبارًا، وأن أفراد أسرته أيضًا يتابعونه عن كثب، واصفا إياه بأنه بمثابة ردّ على أولئك الذين يستخفون بقدرات تركيا وشعبها.

‫2 تعليقات

  1. ترجم!

    ملييار ارطغرل يبعثهم مسلسل ارطغرل
    لقد اثر المسلسل في نفوس المشاهدين ويبعث في نفوس الشباب الهمة والاصالة والهوية المسلمة
    ونريد سينما اسلامية تحي اتاريخ الاسلامي افضل من 1000كتاب فالعصر عصر السينما
    فتحية خاصة لـ لبطل المسلسل لانجين التان وكل ابطال المسلسل.
    وتحية للكاتب والمخرج وكل طاقم المسلسل ؤلئك المجهولون والذي يجسد قوة عملهم ممثلي المسلسل .
    فمزيد من هذه الاعمال لتبعث فينا التاريح التركي المشرق الحقبة الثانية بعد الخلافة الاموية والعباسية فهي الوجه الثاني للتريخ الاسلامي.

    482/5000
    maliyar airtaghral yabeathuhum musalsal airtagharal
    laqad ‘iithr almusalsal fi nufus almushahidin wayabeath fi nufus alshabab alhimat walasalat walhuiat almuslima
    wanurid sinama ‘iislamiat tahiu atarykh al’iislamii ‘afdal min 1000kitab faleasr easr alsiynama
    fatahiat khasat l libatal almusalsal lanijayn altaan wakulu ‘abtal almuslasl.
    watahiat lilkatib walmukhrij wakulu taqim almusalsal walayik almajhulun waladhi yujasid quat eamalahum mumathili almusalsal .
    famazid min hadhih al’aemal litabeuth fina alttarih alturkiu almashriq alhaqbat alththaniat baed alkhilafat alaimwiat waleabbasiat fahi alwajh alththani liltariukh alaislami.
    Meliard Artgerel is inspired by the series Artagrill
    The series has affected the viewers and has inspired young people with passion, originality and a Muslim identity
    We want an Islamic cinema that revives the history of Islam better than 1000 books
    Fathia especially for the hero serial Langin Altan and all heroes serial.
    And a tribute to the writer and director and all the crew of the series ؤلlak anonymous and who embodies the strength of their work representatives of the series.
    More of these works, which bring us the bright Turkish history of the second era after the Umayyad and Abbasid Caliphate is the second face of Islamic history.

  2. ملييار ارطغرل يبعثهم مسلسل ارطغرل
    لقد اثر المسلسل في نفوس المشاهدين ويبعث في نفوس الشباب الهمة والاصالة والهوية المسلمة
    ونريد سينما اسلامية تحي اتاريخ الاسلامي افضل من 1000كتاب فالعصر عصر السينما
    فتحية خاصة لـ لبطل المسلسل لانجين التان وكل ابطال المسلسل.
    وتحية للكاتب والمخرج وكل طاقم المسلسل ؤلئك المجهولون والذي يجسد قوة عملهم ممثلي المسلسل .
    فمزيد من هذه الاعمال لتبعث فينا التاريح التركي المشرق الحقبة الثانية بعد الخلافة الاموية والعباسية فهي الوجه الثاني للتريخ الاسلامي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق