أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

أثينا تطالب بروكسل بالعدول عن قرارها المعرقل لمنح تأشيرة الدخول للأتراك

قال مسؤول في الخارجية اليونانية، إن أثينا سوف تبذل قصارى جهدها لدى بروكسل، من أجل دفع الأخيرة للعدول عن قرارها المتعلق بإيقاف منح تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك الراغبين بزيارة الجزر اليونانية، عند البوابات الحدودية.

وانتقد الدبلوماسي اليوناني رفيع المستوى، الذي فضل عدم نشر اسمه، لمراسل الأناضول، اليوم الجمعة، رفض المفوضية الأوروبية تجديد التطبيق المعمول به والذي يسهل منح المواطنين الأتراك الراغبين بزيارة الجزر اليونانية هذا العام، تأشيرة الدخول عند البوابات الحدودية.

وأضاف الدبلوماسي اليوناني، أن بلاده سوف تبذل قصارى جهدها لدفع المفوضية الأوروبية نحو العدول عن قرارها، مشددًا على أهمية ذلك التطبيق على كل من اليونان وتركيا.

وأشار الدبلوماسي إلى أن 50 ألف مواطن تركي زاروا اليونان العام الماضي، بغرض السياحة، وأن اليونان تهدف لزيادة هذا العدد خلال العام 2017. وقال: “لا ينبغي أن يحتاج الأتراك إلى تأشيرات دخول من أجل السفر إلى أوروبا”.

يشار أن التطبيق المعمول به بين تركيا واليونان منذ العام 2012، وبموافقة من المفوضية الأوروبية في بروكسل، يتيح لليونان منح المواطنين الأتراك الراغبين بزيارة الجزر اليونانية وعلى رأسها، مديللي (ليسبوس)، صاقيز (خيوس)، ورودس، وإستنكوي (كوس)، وسيسام (ساموس)، تأشيرات الدخول عند البوابات الحدودية.

وفي وقت سابق، كشف وكيل وزير الخارجية للشؤون الأوروبية في الحكومة اليونانية، “جيورجوس كاتروغالوس”، أن المفوضية الأوروبية رفضت الموافقة على طلب من اليونان بتجديد العمل بالتطبيق المذكور لهذا العام.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق