أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

أجندة “حافلة” ليلدريم في روسيا.. مباحثات مع بوتين وميدفيدف وماتفيينكو

أعلن المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء التركية تفاصيل الزيارة الرسمية التي يجريها رئيس الوزراء بن علي يلدريم إلى روسيا لمدة يومين، وتبدأ اليوم الإثنين، لافتا إلى أن الزيارة ستبحث الوضع العام للعلاقات الثنائية، إضافة إلى التطورات الإقليمية والدولية.

وذكر المكتب، في بيان له اليوم، أن يلدريم سيجري خلال الزيارة مباحثات ثنائية مع نظيره الروسي ديميتري ميدفيدف، ومباحثات أخرى بين الوفود من البلدين، فضلًا عن لقاء سيجمعه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

كما سيلتقي يلدريم رئيسة المجلس الاتحادي الروسي فالنتينا ماتفيينكو، ويلقي محاضرة في معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية.

ولفت البيان إلى أنه “سيتم خلال الزيارة تقييم المبادرات التي من شأنها تعميق التعاون الاقتصادي بين البلدين، وبحث الوضع العام للعلاقات الثنائية على رأسها المشاريع المشتركة في مجالات الطاقة والزراعة والسياحة والصناعة والمواصلات، إضافة إلى التطورات الإقليمية والدولية”.

ونوه البيان إلى أن يلدريم يخطط لزيارة مدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان (التابعة لروسيا الاتحادية)؛ حيث يلتقي رئيس تتارستان رستم مينيخانوف، فضلًا عن إلقاء كلمة في منتدى العمل التركي – التتاري.

وأضاف البيان: “سيتخذ رئيس وزرائنا خلال زيارته إلى روسيا الخطوة الملموسة الأولى عقب تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان بخصوص إجراء التعاملات التجارية بين البلدين بالليرة التركية والروبل الروسي؛ حيث ستسدد كافة تكاليف السكن والنفقات الأخرى للوفد التركي بأسره طوال مدة الزيارة بالروبل الروسي بناءً على تعليمات رئيس الوزراء”.

وفي كلمة له أمس الأحد، تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن زيارة يلدريم إلى روسيا، الإثنين. وحول مباحثات هذه الزيارة، قال: “سنتخذ خطوات من أجل إجراء تجارتنا مع روسيا بالعملة المحلية؛ أي أننا في حال اشترينا شيء من هناك سنتعامل بعملتهم، وإن اشتروا منا شيء سيدفعون بعملتنا”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق