أخــبـار مـحـلـيـة

أربع مجموعات.. تعرف على آلية حجز الموعد للحصول على لقاح كورونا في تركيا

أعلنت وزارة الصحة التركية فتح نظام حجز مواعيد من أجل تلقي اللقاح ضد فيروس كورونا، وذلك للمدرجين في قائمة المجموعة الأولى وهم العاملين في القطاع الصحي والأشخاص الذين تفوق أعمارهم عن 65 عاماً.

 

 

أما المجموعة الثانية هم العاملون في الأماكن ذات خطورة عالية وفي القطاعات الحساسة ولمن يعانون من مرض مزمن واحد على الأقل، في حين تضم المجموعة الثالثة الشباب والبالغين فوق 50 عاما ولمن يعانون مرضا مزمنا واحدا على الأقل ممن لم تشملهم المرحلتان السابقتان، على أن تشمل المجموعة الرابعة الجميع.

وحسب مانقلته وسائل الإعلام التركية فإنه، بعد تلقي الإخطار للشخص بحقه في الحصول على اللقاح، يتم الحجز عبر موقع وزارة الصحة المخصص للحصول على مواعيد المعاينات في المشافي “mhrs” أو عبر “Alo 182” أو عبر طبيب الأسرة لمن تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، إضافة للبالغين الذين يعيشون في أماكن جماعية ومزدحمة مثل كبار السن والمعاقين والمقيمين في دور الحماية.

 

 

أما بالنسبة للعاملين في القطاع الصحي يمكنهم الحصول على موعد عبر تطبيق “Aşıla” المخصص للعاملين في القطاع الصحي للحصول على اللقاح الذي سيعطى على جرعتين بفارق 28 يوم.

وذكرت وزارة الصحة التركية أنه تماشياً مع إجراءات ومبادئ السلامة لممارسات التطعيم التي سيتم تنفيذها في المستشفيات، تم تحديد “غرفة خاصة لتطبيق اللقاح” داخل جميع المستشفيات التابعة للقطاعين العام والخاص والجامعات.

 

وجاء ذلك بعد مصادقة مؤسسة الأدوية والأجهزة الطبية التابعة لوزارة الصحة على “الاستخدام الطارئ” للقاح “كورونافاك” عقب تقييم المعطيات العلمية حوله، وبعد اكتمال التحاليل المتعلقة به في مختبراتها، والتي استمرت لمدة 14 يوما.

وتلقى وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة أول جرعة من لقاح “كورونافاك” الصيني المضاد لفيروس كورونا، إثر الموافقة على استخدامه الطارئ، بالإضافة لأعضاء اللجنة العلمية “.

وصرح قوجة عقب تلقيه الجرعة في مستشفى “شهير” الحكومي بالعاصمة أنقرة، ” أعتقد أن الأيام المقبلة ستكون مشرقة، ليكن هذا اللقاح خيرا على شعبنا وبلادنا”.

وفي مطلع يناير/ كانون الثاني الجاري، تم الإعلان عن وصول أول دفعة والبالغة 3 ملايين جرعة من لقاح “كورونافاك” الصيني، وسبق أن أعلنت تركيا عزمها شراء 50 مليون جرعة من اللقاح الصيني، خلال هذا العام.

وحسب الإحصائيات الرسمية الأخيرة تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا في تركيا أمس الأربعاء مليونين و300 ألف إصابة، ووصل عدد المتوفين إلى 23,325 وفاة.
اورينت
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق