اقـتصــاديـة

أرتشيليك التركية تبحث شراء هيتاشي اليابانية

قالت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، الأحد، إن شركة “أرتشيليك”، إحدى أكبر شركات تصنيع الأجهزة المنزلية في تركيا، أجرت محادثات متقدمة للاستحواذ على أعمال الأجهزة المنزلية الخارجية التابعة لمجموعة “هيتاشي” اليابانية.

 

ونقلت الوكالة الأمريكية عن مصادر مطلعة على المحادثات، في تقرير ترجمته “عربي21″، قولها إن قيمة الصفقة المتوقعة تقدر بنحو 500 مليون دولار، وإنه قد يتم التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن في الأسابيع القليلة المقبلة.

وأوضحت المصادر من “أرتشيليك”، ومقرها إسطنبول، أن الصفقة يمكن أن تشمل الشراء المباشر أو تشكيل مشروع مشترك. كما أن الصفقة لن تشمل أنشطة الأجهزة المنزلية داخل اليابان، والتي تخطط “هيتاشي” للاحتفاظ بها.

 

ولفتت المصادر إلى أنه لم يتم التوصل إلى قرارات نهائية، وأن المحادثات المتعلقة بالصفقة قد تستمر أو تنهار.

 

ورفض ممثل لشركة “أرتشيليك” التعليق، بينما لم يتم الوصول إلى المتحدث باسم “هيتاشي”، وفقا للوكالة الأمريكية.

 

وفي السياق، أوردت صحيفة نيكي اليابانية، الأحد، أن “هيتاشي” تعتزم بيع أنشطة الأجهزة المنزلية بالخارج إلى “أرتشيليك” مقابل حوالي 300 مليون دولار، على أن تشارك في إدارتها.

وقالت الصحيفة، وفقا لرويترز، إن الشركة اليابانية تستهدف تحسين الأرباح من خلال الصفقة مع الشركة التركية -التي لها شبكة أعمال في أوروبا وأفريقيا- وذلك عن طريق زيادة المبيعات من الأجهزة التي تحمل اسم هيتاشي.

وأضافت الصحيفة أن الوحدة تبيع أجهزتها في الصين وجنوب شرق آسيا، لكن 80 بالمئة من الإيرادات من اليابان.

وتابعت بأن الصفقة تأتي مع تسريع هيتاشي خطى التخارج من أنشطة وأنها تستهدف تعزيز وحدة الأجهزة المنزلية في مواجهة منافسة محتدمة من الشركات الصينية.

وقال متحدث باسم هيتاشي: “لا يستند التقرير إلى إعلان من جانبنا”، وأضاف: “نجري دراسات شتى لتحسين قيمة شركتنا، لكن قرارا محددا لم يصدر”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق