أخــبـار مـحـلـيـة

أردوغان:مشاريعنا مع أذربيجان تساهم بأمن الطاقة بالمنطقة وأوروبا

 

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن المشاريع المشتركة بين بلاده وأذربيجان لا تقدم مساهمات كبيرة للبلدين فحسب، ولكن أيضا لأمن الطاقة في المنطقة وأوروبا.

جاء ذلك في رسالة لأردوغان قرأها وزير الطاقة والموارد الطبيعية ألب أرسلان بيرقدار، الثلاثاء، في افتتاح المعرض الدولي الـ29 للنفط والغاز الطبيعي في بحر قزوين بالعاصمة الأذربيجانية باكو.

وأعرب أردوغان عن أمله في أن تساهم جميع الفعاليات المنعقدة في أسبوع باكو للطاقة إلى نتائج إيجابية، وأن تؤدي إلى تعميق التعاون بين تركيا وأذربيجان، وتساهم في السلام والاستقرار في المنطقة.

وأكد على العلاقات بين تركيا وأذربيجان في مجال الطاقة، كما هو الحال في شتى المجالات.

ولفت إلى أن هذا التعاون يعود إلى سنوات طويلة، وتوج باستثمارات في البنية التحتية مثل خط أنابيب “باكو – تبليسي – جيهان”، و”باكو – تبليسي – أرضروم”، ومشروع “تاناب”.

وشدد على أن هذه المشاريع لم تحقق الفائدة لتركيا وأذربيجان فقط، إنما تقدم أيضا مساهمات كبيرة لأمن الطاقة في المنطقة وأوروبا.

وأردف: “أنها مسألة وقت فقط لنقل الغاز المنتج في تركمانستان إلى تركيا وأوروبا من خلال جهودنا المشتركة وزيادة سعة خط أنابيب تاناب، وسيكون بلا شك نجاحًا مشتركًا آخر لتركيا وأذربيجان”.

وأشار إلى رغبة أنقرة بتعزيز التعاون الدولي في العالم التركي بمجال الطاقة، كما هو الحال في مجالات السياسة والاقتصاد والتجارة والأمن وصناعة الدفاع والنقل والصحة والتعليم والثقافة.

وأفاد أن أذربيجان ستستضيف المؤتمر الـ29 للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP 29 في الفترة من 11 إلى 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2024.

وأكد على استعداد تركيا لتقديم جميع أنواع الدعم لأذربيجان في عملية التحضير للمؤتمر.

زر الذهاب إلى الأعلى