أخــبـار مـحـلـيـة

أردوغان: حزب الشعب الجمهوري لجأ على الدوام إلى المحكمة الدستورية ولم يلجأ قط إلى الشعب

صرّح الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بأن حزب الشعب الجمهوري لم يلجأ قط إلى الشعب، موضحا أنه المرجع الوحيد بالنسبة إليه كان المحكمة الدستورية.

جاء ذلك خلال إجابته عن أسئلة الصحفيين، على متن الطائرة في أثناء عودته من جولته الأفريقية، تطرق فيها إلى التصريحات التي أدلى بها مسؤولون من حزب الشعب الجمهوري، والذين أكدوا عزمهم على الذهاب إلى المحكمة الدستورية للاعتراض على الدستور الجديد والنظام الرئاسي.

وفي هذا السياق قال أردوغان: ” إن المرجع الوحيد لحزب الشعب الجمهوري هو المحكمة الدستورية فقط، ولم يلجأ في يوم من الأيام إلى الشعب، قال في البرلمان متحديا إيانا: “سننزل إلى الساحات”، في إشارة منه بأنه سيتوجه إلى الشعب، وأنا أقول لهم: “إن كنتم ستنزلون إلى الساحات فلماذا تراجعون المحكمة الدستورية إذن”.

وتطرق الرئيس التركي إلى تصريح كليجدار أوغلو الذي ادّعى فيه أن الدستور الجديد منافي للدين الإسلامي، إذ قال: “إن السيد كليجدار أوغلو يدّعي أن الدستور منافي للدين الإسلامي، هل يا ترى السيد كليجدار أوغلو مدرك لما هو الإسلامي أولا؟ يدّعي أن الأمر يتطلب الاستشارة، وعندما بدأنا بمقترح الدستور عارض ذلك ولم يشارك في المناقشات”.

وتابع أردوغان في السياق نفسه: “إن الدستور الجديد أُعدّ من قبل أكاديميين وسياسيين اقترحت أسماؤهم من قبل حزبي العدالة والتنمية، والحركة القومية”، ولفت إلى أنّ الدستور الجديد أعد بعيد الاستشارات التي تمت بين تلك الأسماء”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق