أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

أردوغان: لم يعد لدينا قدرة أكثر على التحمل وسنجري مباحثات نهائية مع ترامب

وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انتقادات عنيفة للإدارة الأمريكية وذلك قبيل ساعات من زيارته المقررة اليوم إلى واشنطن ولقاء نظيره الأمريكي دونالد ترامب.

وقال أردوغان في تصريحات للصحافيين على هامش زيارته للصين إنه سيبحث مع ترامب مسألة دعم واشنطن لتنظيم ب ي د الإرهابي في سوريا، قائلاً: “إن كنا حلفاء استراتيجيين يجب أن يتم اتخاذ القرارات بشكل ثنائي”، في إشارة إلى قرار واشنطن الأخير تقديم الأسلحة إلى تنظيم ب ي د الإرهابي في سوريا والذي تؤكد تركيا أنه يشكل تهديداً مباشراً على أمنها القومي.

وشدد أردوغان على أن المباحثات مع واشنطن ستكون “نهائية”، وقال: “رئيس الأركان التركي ووزير الدفاع والعدل ومسؤولين آخرين أجروا لقاءات في واشنطن تركزت بالدرجة الأولى حول تنظيم ب ي د الإرهابي ونحن سنقوم بالمباحثات النهائية في هذا الإطار، وسنتخذ القرار النهائي”.

وحول استمرار المماطلة الأمريكية في الموقف من تنظيم ب ي د الإرهابي، قال أردوغان: “هذا العمل طال كثيراً، ليس لدينا قدرة على التحمل أكثر من ذلك”.

ووصف أردوغان الإدعاءات الأمريكية بأن تركيا تأخرت في حربها على تنظيم داعش الإرهابي بأنها “أكاذيب من الأعلى إلى الأسفل”، متهماً إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بالتخاذل في الحرب على التنظيم، مضيفاً: “هذه الإدعاءات أكاذيب وافتراءات وثرثرة فارغة”.

وأضاف أردوغان: “عندما انتبهت تركيا لخطر تنظيم داعش لم تكن الولايات المتحدة تقوم بأي خطوات ضد التنظيم.. من الذي يتواجد في العراق؟ من الذي يقود التحالف الدولي؟ كيف دخل داعش الموصل والأنبار؟ رغم كل ذلك لم يفعلوا شيئاً آنذاك”.

زر الذهاب إلى الأعلى