أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـةعـالـمـيـة

أردوغان: وقعنا 6 اتفاقيات لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع موزمبيق

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إنّ زيارته إلى موزمبيق ومباحثاته مع نظيره فيليبي نيوسي، تكلّلت بتوقيع 6 اتفاقيات حول تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية، وتشجيع الاستثمارات المتبادلة بين الجانبين.

وجاءت تصريحات أردوغان، في كلمة وجهها لرجال الأعمال خلال حضوره منتدى الأعمال التركي الموزمبيقي، الذي نظّم من قِبل مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي بالعاصمة مابوتو.

واعتبر الرئيس التركي، حضور قرابة 700 رجل أعمال من كلا البلدين في صالة المنتدى، بمثابة “مظهر من مظاهر استعداد الجانبين للتكاثف، ووضع يد بيد للقيام بكافة أشكال التعاون، سواء فيما بينهما أو مع دول ثالثة”.

وتطرق أردوغان إلى العلاقات الثنائية القائمة بين تركيا وموزمبيق، مشيراً أنّ “حجم التبادل التجاري بينهما بلغ 115 مليون دولار خلال العام المنصرم، والجانبين يهدفان لرفع هذا الرقم إلى مليار دولار على مراحل متعاقبة”.

وأشار إلى أنّ من بين الاتفاقيات التي جرت اليوم بين الجانبين، إلغاء تأشيرة الدخول عن جوازات السفر الرسمية، داعياً إلى وجوب بذل المزيد من الجهود لتسهيل عملية تنقل رجال الأعمال بين الجانبين.

وأعرب عن بالغ امتنانه لكونه الرئيس التركي الأول الذي يجري زيارة رسمية إلى موزمبيق.

وعن حجم التبادل التجاري القائم بين تركيا والدول الإفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، قال أردوغان: “خلال الأعوام العشرة الأخيرة زادت التبادلات التجارية بيننا عشرة أضعاف، ووصلت إلى 6 مليارات دولار، ووصلت الاستثمارات التركية في القارة الإفريقية إلى 6 مليار دولار”.

وأضاف أردوغان “ندرك جيداً إمكانات موزمبيق الاقتصادية، ونراقب بامتنان التطور الاقتصادي الحاصل في البلاد، ونحن على استعداد تام لتقديم كافة المساعدات لأصدقائنا الموزمبيقيين من أجل تنمية اقتصادهم”.

وأكّد الرئيس التركي، أنّ “العلاقات التجارية القائمة بين أنقرة ومابوتو، مبنية على أساس الربح المتبادل”.

واستهل أردوغان جولته الإفريقية بزيارة تنزانيا يومي 22 و23 من يناير/ كانون ثاني الجاري، وبدأ اليوم زيارته الرسمية إلى موزمبيق التي يتوجه منها إلى مدغشقر.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق