اقـتصــاديـة

أردوغان يأمر بخفض أسعار المواد الغذائية

أمر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وزارة الاقتصاد بالتحقيق فيما يحدث على خلفية ارتفاع أسعار العديد من المنتجات الغذائية.

وقال أردوغان حسبما نقلت صحيفة “صباح” المحلية: “أسعار الزيت والبقوليات والخضروات والفاكهة هي أولويتنا. يجب أن يستهلك المواطنون المنتجات الغذائية بسعر أرخص”.

وشدد أردوغان خلال اجتماع مع رئيس اتحاد التجار والحرفيين (TESK) بنديفي بالاندوكين، على أن الأسعار لن تستمر بهذا الارتفاع.

وأضاف: “المستهلكون الأتراك يجب أن يحصلوا على أغذية بأسعار معقولة”.

 وذكر أنه سيتم تقييم موضوع افتتاح المطاعم وعرض المقترحات على اجتماع مجلس الوزراء القادم، داعياً البنوك إلى الوقوف بجانب المواطنين والتجار والمستثمرين.

وكان وزير الخزانة والمالية التركي لطفي ألوان قال في بداية يناير الجاري إن وزارته ستتخذ موقفاً حاسماً من أجل مكافحة التضخم.

وقال إن عام 2021 سيكون عام إصلاح يركز على استقرار الاقتصاد الكلي، مشيراً إلى أنه ستتم تلبية الحاجة إلى الدعم الإضافي الذي قد تجلبه ظروف الوباء من خلال سياسات مالية عامة انتقائية وموجهة.

وتابع: “سنتخذ تدابير لتحقيق الانضباط المالي في هيكل مستقر وعالي الجودة”.

وشهدت تركيا زيادة سنوية بنسبة 14.60٪ في أسعار المستهلكين في ديسمبر 2020، وارتفع معدل التضخم السنوي 0.57 نقطة مئوية في الشهر، مرتفعًا من 14.03٪ في نوفمبر، وفقًا لمعهد الإحصاء التركي (تركستات).

وأوضح المعهد أن مؤشر أسعار المستهلك شهد زيادة شهرية بنسبة 1.25٪.

وبلغ معدل التضخم السنوي في ديسمبر 2019، 11.84٪.

وسجل أعلى ارتفاع سنوي في أسعار السلع والخدمات المتنوعة، والنقل، والأغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 28.12٪ و 21.12٪ و 20.61٪ على التوالي.

اقثصاد تركيا و العالم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق