أخــبـار مـحـلـيـة

أردوغان يأمل انضمام تركمانستان إلى “المجلس التركي” قريبا

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، عن أمله في انضمام تركمانستان إلى مجلس تعاون الدول الناطقة بالتركية “المجلس التركي”، في أسرع وقت.

 

جاء ذلك في كلمة له عبر اتصال مرئي خلال مشاركته في مؤتمر تنظمه تركمانستان بمناسبة الذكرى الـ25 لاكتسابها صفة “الحياد الدائم”.

وأكد أردوغان أن تركيا أول دولة اعترفت باستقلال تركمانستان، وأول دولة أعربت عن دعمها لقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة، عامي 1995 و2015، والتي تنص على الاعتراف بالحياد الدائم لتركمانستان.

 

وعبر الرئيس التركي عن امتنانه جراء جهود تركمانستان الرامية لإحلال السلام في أفغانستان.

كما أعرب عن تقديره لتركمانستان جراء مشاركتها الفعالة في تعزيز علاقات التعاون بين دول آسيا الوسطى، والحوار الذي تجريها دول آسيا الوسطى مع الدول الأخرى من خارج المنطقة، والمنظمات الدولية.

 

وأشاد أردوغان بالخطوات التي اتخذتها تركمانستان في مجالات النقل، والطاقة، والصناعة، والتجارة، والصحة، والبيئة، في إطار تحقيق أهداف الأمم المتحدة في التنمية المستدامة.

وشدد على متانة علاقات الأخوة بين تركيا وتركمانستان، القائمة على أسس الاحترام المتبادل، والتعاون، والمصالح المشتركة، لافتا إلى توقيع أكثر من 100 اتفاقية تعاون بين البلدين، في شتى المجالات.

وأشار في هذا الصدد، إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين حقق نموا بمعدل 18 بالمئة، خلال الأشهر الـ9 الأول من العام الجاري، بالرغم من تفشي جائحة كورونا.

وأكد على إيمانه في استئناف اللقاءات والاجتماعات بين بلاده وتركمانستان في أسرع وقت بعد زوال جائحة كورونا، في سبيل تعزيز علاقات التعاون القائمة بين البلدين.

ويضم المجلس التركي، الذي تأسس في 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2009، تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزيا وأوزبكستان، فضلا عن المجر بصفة “عضو مراقب”.

وتعتمد 7 دول، التركية ولهجاتها لغةً رسمية لها، هي تركيا وأذربيجان، وجمهورية شمال قبرص التركية، وتركمانستان، وأوزبكستان، وقرغيزيا، وكازاخستان، وتمتلك تلك الدول لغة وتاريخًا وحضارة مشتركة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق