أخــبـار مـحـلـيـة

أردوغان يؤكد أهمية استغلال عامل الوقت والاستعداد لمواجهة التحديات

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان الإثنين، أهمية استغلال عامل الوقت، والاستعداد لمواجهة التحديات التي ستقف أمام تركيا، بشكل قوي، خلال عملية إعادة الهيكلة العالمية التي تشهدها المنطقة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان خلال مشاركته في برنامج إفطار حضره أعضاء مجلس الوزراء، ولجنة الإدارة المركزية واتخاذ القرار في حزب العدالة والتنمية الحاكم، في مقر الحزب بالعاصمة أنقرة.

وأشار أردوغان إلى أن الأحداث التي شهدتها تركيا خلال السنوات الأخيرة، “أتعبت البلاد والشعب”، بدءا من أحداث منتزه غزي (مايو/ أيار 2013)، مرورا بمحاولة الانقلاب على الحكومة عبر القضاء الأمن (17 ديسمبر/ كانون الأول) من نفس العام”.

واستطرد في ذات السياق و”استمرت تلك الأحداث حتى انتهت بمحاولة الانقلاب الفاشلة منتصف يوليو/ تموز الماضي، التي سبقتها عدة هجمات إرهابية دموية شنتها منظمة بي كا كا وتنظيم داعش الإرهابيين.”

ولفت إلى أن “تلك الأحداث التي لم تعشها أي دولة خلال ربع قرن من الزمان، شهدتها تركيا خلال 3 سنوات فقط.”

وفي 17 ديسمبر 2013، شهدت تركيا حملة توقيفات بدعوى مكافحة الفساد، طالت أبناء عدد من الوزراء، ورجال أعمال، ومدير أحد البنوك الحكومية.

واتهمت الحكومة التركية جماعة “فتح الله غولن” بالوقوف وراء العملية من خلال عناصرها المتغلغلة في القضاء، وذلك في مسعى لتقويض حكومة “العدالة والتنمية”.

واندلعت أحداث “غزي” بـ27 مايو/أيار 2013، إثر اقتلاع بعض الأشجار من منتزه “غزي” المطل على ساحة تقسيم العريقة في قلب إسطنبول، في إطار مخطط لإعادة تأهيل المنطقة.

وتصاعدت حدة الاحتجاجات في الأول من حزيران/يونيو من العام ذاته، وامتدت إلى مدن أخرى، رافقتها أحداث شغب، واستمرت حتى أوائل أغسطس/آب 2013.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق