أخــبـار مـحـلـيـة

أردوغان يؤكد ضرورة أخذ الشباب التركي دورهم في صنع القرار

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على ضرورة أخذ الشباب التركي، دورهم في عملية صنع القرار السياسي، وإدارة البلاد، والمساهمة في تطويرها.

جاء ذلك في كلمة له ألقاها خلال مراسم توزيع جوائز خاصة لوزارة الثقافة والسياحة أقيمت في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وتعليقاً على التعديلات الدستورية التي تتضمن تخفيض سن الترشح للانتخابات العامة إلى 18 سنة، قال أردوغان “نرى أنه يتعين على الشباب في سن 18 عاماً، أخذ موقعهم اللازم في إجراء التغيير، والتحول في البلاد، وينبغي عليهم إثبات أنفسهم في دورهم هذا”.

وأشار أردوغان إلى أن إبقاء الشباب خارج منظومة صنع القرار، في الوقت الذي يتم تحميلهم مسؤوليات كبيرة على أرض الواقع، لا يتوافق مع الحق والعدالة.

وأعرب أردوغان عن ثقته بأن الشباب سيقدمون الرد المناسب على كل من يدعي أن الشباب في سن 18 عاماً سيتنصلون من المسؤوليات المناطة بهم.

والخميس الماضي، أرسل البرلمان التركي، قانون التعديلات الدستورية الذي أقره في يناير المنصرم، إلى رئاسة الجمهورية، من أجل مصادقة الرئيس، رجب طيب أردوغان عليه.

وأمام الرئيس أردوغان، 15 يومًا من أجل المصادقة على القانون أو إعادته إلى البرلمان مرة أخرى.

وفي حال صادق الرئيس على القانون، سيتم نشره في الجريدة الرسمية، وإجراء استفتاء شعبي عليه خلال 60 يومًا، اعتبارًا من تاريخ نشره.

ويشمل القانون، تعديلات في الانتخابات الرئاسية، وصلاحيات الرئيس، وصلاحية البرلمان في الرقابة والتفتيش، وآلية عمل السلطة التنفيذية، فضلا عن تخفيض سن الترشح للبرلمان إلى 18 عاما.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق