أخــبـار مـحـلـيـة

أردوغان يتصدر قائمة أكثر زعماء المسلمين تأثيرا في العالم

تصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قائمة الشخصيات الإسلامية الأكثر تأثيرا في العالم لعام 2021، وفق كتاب “أكثر 500 زعيم مسلم نفوذاً في العالم” السنوي، الذي يصدره المركز الملكي للبحوث الإستراتيجية (مقره العاصمة الأردنية عمّان).

 

 

وجاء في الكتاب الذي نشره المركز على موقعه الرسمي أن أردوغان أصبح أول رئيس منتخب من قبل الشعب في تركيا في آب/أغسطس 2014، ثم حصل على ولاية ثانية في انتخابات 2018 بنسبة 52.5% من الأصوات، بنسبة مشاركة وصلت إلى 86%.

ووفق ما جاء في الكتاب “شهدت تركيا خلال عهد أردوغان نموا اقتصاديا غير مسبوق، وإصلاحا دستوريا، وظهرت البلاد كقوة عالمية كبرى”.

 

 

 

وأشار إلى أن “أردوغان احتل المرتبة الأولى في الكتاب، وذلك لدعمه قضايا المسلمين في جميع أنحاء العالم”.

ولفت إلى أنه تم تضمين كلمات أردوغان في المقالة الافتتاحية للكتاب “نحن أتباع تقليد عميق الجذور يرى الاختلافات الاجتماعية والثقافية والدينية على أنها ثروة عبر التاريخ”.

وحول إعادة افتتاح مسجد آيا صوفيا أشار إلى أنه “في تموز/يوليو 2020، عكس أردوغان قرار أتاتورك وأعاد تصنيف آيا صوفيا كمسجد، وهو قرار احتفل به معظم المسلمين”.

وحول القوة الناعمة لصناعة الأفلام في تركيا، لفت الكتاب إلى أن “صناعة السينما التركية لعب دورًا رئيسيًا بزيادة نفوذ تركيا في العالم الإسلامي”.

وأشار إلى أن “الأعمال الدرامية التركية التاريخية عن السلطان عبد الحميد الثاني وأرطغرل وسليمان القانوني، تحظى بشعبية كبيرة في العالم العربي”.

وفي إصدارات الكتاب للسنوات السابقة، احتل أردوغان المرتبة الثامنة عامي 2016 و2017، والخامسة عام 2018.

والمركز الملكي للبحوث والدراسات الإسلامية هو مركز أبحاث مستقل تابع لمعهد آل البيت الملكية للفكر الإسلامي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق