أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

أردوغان يعتبر وقف إطلاق النار في سوريا “فرصة تاريخية” لإنهاء الحرب

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس أن وقف اطلاق النار الشامل في سوريا “فرصة تاريخية” لإنهاء النزاع الدائر في هذا البلد منذ حوالى ست سنوات.

وصرح اردوغان في مؤتمر صحافي في أنقرة: “يجب عدم تفويت هذه الفرصة بأي ثمن (…) إنها فرصة تاريخية” متحدثا عن الاتفاق الذي تم برعاية تركيا وروسيا ويفترض أن يدخل حيز التنفيذ منتصف ليل الخميس الجمعة.

وقال أردوغان إن الأطراف تعهدت بوقف الهجمات المسلحة بما فيها الجوية، وعدم توسعة مناطق سيطرتها على حساب بعضها بعضا. كما أكد أن المنظمات المصنفة على لائحة الإرهاب من قبل مجلس الأمن مستثناة من الاتفاق.

وأضاف أردوغان: “أشكر كافة الجهات الداعمة لعملية وقف إطلاق النار في سوريا وفي مقدمتهم صديقي العزيز السيد بوتين”، مشيراً إلى تمنياته بأن يكون الاتفاق وسيلة للخير للأشقاء السوريين وللإنسانية جمعاء، مؤكداً مواصلة تركيا جهودها لإحلال السلام في المنطقة.

وأكد في الوقت ذاته، أن الحرب التي تخوضها بلاده ضد الإرهاب وعلى رأسه تنظيم داعش الإرهابي، ستستمر دون تراجع، من أجل ضمان أمن البلاد.

وأعلن بوتين، في وقت سابق اليوم، التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين المعارضة السورية والنظام، بضمانة بلاده وتركيا.

بدورها أكدت الخارجية التركية، التوصل إلى الاتفاق، على أن يبدأ تطبيقه منتصف الليلة.

وأوضحت الخارجية التركية، في بيان لها، أن المجموعات التي يصنفها مجلس الأمن الدولي منظمات إرهابية، ليست جزءا من الاتفاق، وأن أنقرة وموسكو تضمنان تطبيقه.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق