أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

أردوغان يعرب عن أسفه للضغوط الممارسة بحق الأتراك في بلغاريا

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن أسفه للضغوط الممارسة بحق المواطنين البلغاريين من ذوي الأصول التركية، فيما يتعلق بالتصويت للانتخابات البرلمانية المقبلة، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان الخميس، لدى لقائه أعضاء اتحاد البلقان، في إطار اجتماع عقدته وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية في العاصمة أنقرة.

وأشار أردوغان إلى توجه بلغاريا لانتخابات برلمانية الأحد المقبل، معربًا عن أمنيته في أن تجري الانتخابات البلغارية وسط جو يسوده الهدوء والعدل والشفافية.

وشدد الرئيس التركي على أن بلاده تمتلك حق الدفاع عن حقوق الأتراك في بلغاريا.

وفي 9 مارس/ آذار دعت تركيا، على لسان متحدث وزارة خارجيتها، جارتها بلغاريا إلى احترام الحقوق السياسية للأقليات الموجودة على أراضيها، وذلك على خلفية تحديد بلغاريا صناديق الاقتراع في تركيا بـ 35 صندوقًا كحد أقصى.

وشدد المتحدث حسين مفتي أوغلو، حينها، أنه أمر له دلالات أن تصدر بلغاريا قانونًا خاصًا حول تحديد عدد صناديق الاقتراع في تركيا بـ 35 صندوقا كحد أقصى، في سعي منها إلى حرمان الناخبين البلغاريين من ذوي الأصول التركية (المقيمين في تركيا)، من حق الانتخاب الذي يعتبر أحد الحقوق الأسياسية.

ومن المقرر أن تنطلق في 26 مارس/ آذار الجاري، الانتخابات البرلمانية في بلغاريا التي يبلغ عدد سكانها 7 ملايين نسمة، يمثل الأتراك نسبة 10% منهم.

زر الذهاب إلى الأعلى