أخــبـار مـحـلـيـة

أردوغان يعرب لميركل عن قلق بلاده من إيواء بلادها لإرهابيين

أعرب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن قلق بلاده حيال وجود أنشطة لمنظمات إرهابية في ألمانيا، وذلك خلال استقباله المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، الخميس، في العاصمة أنقرة.

وأفادت مصادر في الرئاسة التركية، أن أردوغان تطرق إلى أنشطة منظمات “بي كا كا” و”فتح الله غولن”، و “ده ك ب –ج” في ألمانيا، خلال لقائه ميركل في المجمع الرئاسي، وأكد لها أن التغاضي عن أنشطة تلك المنظمات لا يتماشى مع علاقة التحالف بين البلدين.

كما تناول اللقاء الخطوات التي ستتخذ لاستمرار تعزيز العلاقات الاقتصادية التي اكتسبت زخما منذ منتصف العام الماضي، حسب المصادر ذاتها.

وفي سياق آخر، نقل الرئيس التركي للمستشارة الألمانية طلب بلاده الخاص بتقديم التسهيلات اللازمة للأتراك المقيمين لديها، من أجل الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء المزمع على التعديلات الدستورية للانتقال إلى النظام الرئاسي.

في موضوع آخر، ثمن أردوغان إسهامات ميركل في وضع حد لغرق اللاجئين في بحر إيجة، نتيجة الاتفاقية المبرمة في مارس/آذار الماضي بين تركيا والاتحاد الأوروبي، المتعلقة بإعادة قبول المهاجرين المنطلقين من الأراضي التركية.

وشدد الرئيس التركي على عدم إيفاء الاتحاد الأوروبي لمسؤولياته في هذا الملف.

وفي 18 مارس/آذار الماضي، توصلت أنقرة والاتحاد الأوروبي في بروكسل، إلى اتفاق يهدف لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر؛ حيث تقوم تركيا بموجب الاتفاق الذي بدأ تطبيقه في 4 أبريل/نيسان الماضي، باستقبال المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية ممن تأكد انطلاقهم من الأراضي التركية.

ووفق الاتفاق ذاته، تتُخذ الإجراءات اللازمة لإعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، بينما يجري إيواء السوريين المعادين في مخيمات ضمن تركيا، وإرسال لاجئ سوري مسجل لدى تركيا إلى بلدان الاتحاد الأوروبي مقابل كل سوري معاد إليها.

وخلال مباحثاته من ميركل أيضاً، أكد أردوغان أن التصريحات الصادرة عن السلطات الألمانية بين الفينة والأخرى، حول حرية الصحافة في تركيا، إنما هي خاطئة ومنقوصة، وتستند إلى معطيات منحازة.

ووصلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الخميس، إلى أنقرة في إطار زيارة عمل، تلتقي خلالها بعض المسؤولين.

والتقت اليوم رئيس الوزراء، بن علي يلدريم، وتناول الجانبان عددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق