اقـتصــاديـة

أردوغان يكرر دعوته لخفض الفائدة إلى خانة الآحاد هذا العام

كرر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان دعوته البنك المركزي في البلاد إلى مواصلة خفض سعر الفائدة الرئيسي إلى خانة الآحاد حتى نهاية العام.

 

قال أردوغان في كلمة ألقاها في محافظة ملاطية في تركيا اليوم السبت: “سيتم خفض سعر الفائدة إلى خانة الآحاد.. سننقذ المستثمرين والمواطنين من أعباء أسعار الفائدة”.

خفّض البنك المركزي التركي أخيراً سعر الفائدة القياسي للمرة الثالثة على التوالي، وبقدر أكبر من المتوقع، ما يشير إلى أنه قريب من إنهاء سلسلة من التخفيضات التي دفعت بالسياسة النقدية شديدة التساهل إلى حدودها القصوى.

 

 

خفضت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي، وعلى رأسها محافظ البنك شهاب قاوجي أوغلو، سعر إعادة الشراء (الريبو) لمدة أسبوع واحد من 12% إلى 10.5% يوم الخميس. وكان أردوغان قد دعا في سبتمبر إلى خفض سعر الفائدة الرئيسي إلى أقل من 10% بحلول نهاية العام، على الرغم من أن معدل التضخم في تركيا بلغ 83.45% في سبتمبر، مسجلاً أعلى مستوى له منذ 24 عاماً.

لطالما كان أردوغان مؤيداً صريحاً لتكاليف الاقتراض المنخفضة، حيث دافع عن نظرية مفادها أن خفض أسعار الفائدة، يؤدي إلى خفض التضخم. وقال: “سنبطئ التضخم اعتباراً من العام المقبل، مع خفض أسعار الفائدة”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق