أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــات

أرقام قياسية تركية غريبة في موسوعة غينيس

ينبغي ألا تكون متفاجئًا من الأرقام المتنوعة التي تمكن الأتراك من تحقيقها في كتاب غينيس للأرقام القياسية العالمية، نظرًا لتاريخ تركيا، وجغرافيتها المذهلة، إذ حققت تركيا، ومواطنوها أكثر من 80 سِجل في كتاب غينيس للأرقام القياسية، مرورًا بأقدم جسر، وأطول رجل، وصولًا إلى أكبر أنف!

أكبر فسيفساء للهواتف المحمولة في العالم

حققت تركيا رقماً قياسياً جديداً في موسوعة غينيس من خلال بناء شركة “فيستل” التركية لأكبر فسيفساء بالهواتف المحمولة في العالم، باستخدام 504 هواتف، لإنشاء لوحة فسيفساء بعرض 3.6 أمتار، وطول 1.9 أمتار، ويصدف أن الجهاز المُستخدم من طراز “Venus V3 5570″، يُعد أول هاتف ذكي تم تجميعه في تركيا.

وهذه ليست المرة الأولى التي تحطم فيها تركيا رقمًا قياسيًا عالميًا بالصور الضخمة، إذ سجلت تركيا في شهر مايو/ أيار من عام 2015م رقمًا قياسيًا بأكبر ملصق بحجم 4709 أمتار مربعة، حمل صورتي الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، ورئيس الوزراء السابق “أحمد داود أوغلو” جنبًا إلى جنب.

أكبر شعار بشري عائم

كما حطم مجموعة أتراك رقمًا قياسيًا لأكبر شعار بشري عائم، حيث تمكّن 460 مشاركًا في محافظة بورصة شمال غرب تركيا من تشكيل رمز السلام في بحر مرمرة عام 2015م.

أكبر معرض صور في الهواء الطلق

وفي العام الماضي 2016م حققت تركيا رقمًا قياسيًا عالميًا بأكبر معرض للصور في الهواء الطلق، باستخدام 130.288 صورة، تم رسمها من قِبل 40.000 طفل من تركيا، و12 دولة أخرى.

أكبر لوحة على الأرض

ولتركيا أيضًا رقم قياسي لأكبر لوحة على الأرض، بلغ حجمها 11.965.70 مترًا مربعًا، عمِل عليها 300 طالب، باستخدام 2.5 طن من الطلاء، لرسم صورة لجسر شهداء 15 تموز.

أكبر رسمة كرتون

كما حطّم الرسّام التركي “Erdil Yaşaroğlu (إدريل يشار أوغلو)” رقمًا قياسيًا بأكبر لوحة كرتون، من خلال رسمه على مساحة 10.952.055 مترًا مربعًا، وهو ما يعادل مساحة ملعبي كرة قدم

أطول رجل في العالم

منذ نحو أسبوعين، سلطّت وسائل الإعلام في تركيا الضوء على المواطن التركي “Sultan Kösen (سلطان كوزون)” المقيم قي محافظة ماردين، والبالغ طوله نحو 2.51 مترًا، محطمًا بهذا الرقم القياسي كأطول رجل في العالم على قيد الحياة، فضلًا عن كونه يحمل الرقم القياسي العالمي كصاحب أكبر يدين في العالم بحجم 28.5 سم.

كما حصلت التركية “Rümeysa Gelgi (رميسا جيلجي)” على لقب أطول أنثى مراهقة في العالم، بارتفاع يصل إلى 213.6 سم. 

أما التركي “Mehmet Özyürek (محمد أوزيورك)” فقد سجّل رقمًا قياسيًا عالميًا بأطول أنف لشخص ما زال على قيد الحياة، حيث يصل طول أنفه إلى 8.8 سم.

أكبر مستهلك للخبز

اعتبارًا من عام 2000م سجّلت تركيا أكبر نصيب للفرد من استهلاك الخبز، حيث بلغ متوسط استهلاك الخبز للشخص الواحد في تركيا نحو 199.6 كغ سنويًا، أي ما يعادل أكثر من وزن جسمه بثلاث مرات.

أكبر إفطار

في عام 2014م قدّمت غرفة تجارة وصناعة “وان” شرق تركيا أكبر إفطار كامل، حيث شارك فيه 51793 شخصًا.

وشهد عام 2012م أكبر مأدبة إفطار في أماكن مختلفة، حيث شارك 20.715 شخص في حفل إفطار رمضاني، ضمن 81 ولاية تركية، تم تنظيمه من قِبل “Türk Telekomünikasyon A.Ş”.

أكبر رقصة زيبيك

في أبريل/ نيسان من عام 2011م، سجّل الأتراك رقمًا قياسيًا جديدًا كأكبر رقصة “zeybek (زيبيك)” في العالم، حيث قام بتأديتها 702 مشترك، ودامت ست دقائق، وثلاث ثواني.

رياضة التجديف

سّجل التركي “Erden Eruç (إردن إروتش)” أكثر من رقمِ قياسي، بدءًا من كونه أول رجل يُبحر حول العالم باستخدام القوة البشرية، حيث بدأ انطلاقته من كاليفورنيا عام 2007م وأنهى رحلته عام 2012م، مستغرقًا خمس سنوات، وأحد عشر يومًا، واثني عشرة ساعة، واثنان وعشرين دقيقة لإتمام مهمته، باستخدام قارب تجديف.

كما سجّل رقماً قياسياً، كأطول مدة بقاء في المحيط من بين المجدّفين الذكور، إذ بقي 844 يومًا.

الغوص

نجح التركي ” Cem Karabay (جيم كاراباي)” في تسجيل أطول فترة غوص في المياه المالحة للذكور، إذ استمر لنحو 142 ساعة، و42 دقيقة، و42 ثانية تحت الماء.

الصوت

سجّل التركي “Alpaslan Durmuş (ألباسلان دورموش)” أعلى طبقة صوتية (177 ديسيبل)، وأطول صوت مستمر (1.52 دقيقة).

أطول منصة عرض أزياء

شهد فبراير/ شباط العام الماضي 2016م، عرض أزياء للمصمم التركي الشهير “Cemil Ipekçi (جميل إيبكجي)” في مول “كنت بارك” بالعاصمة التركية أنقرة، سجّل من خلاله رقمًا قياسيًا كأطول منصة لعرض الأزياء، حيث بلغ طولها 2.069.17 مترًا.

أكبر عدد من أسياخ الكباب

سجّل التركي “Mehmet Kaya (محمد كايا)” رقمًا قياسيًا لأكبر عدد من أسياخ الكباب (180.000 سيخ كباب).

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق