ثقافيةمـنـوعــات

أشهر المسلسلات في تركيا “قيامة أرطغرل” و”فلينتا” قريبا مُدبلجين للعربية

وقعت المؤسسة القطرية للإعلام عقد شراء بث حصري لمسلسل “قيامة أرطغرل” و”فلينتا” الشهيرين مع تلفزيون الحكومي التركي “تي آر تي/TRT”، ابتداءً من منتصف كانون الثاني/ يناير 2017، مُدبلجين إلى اللغة العربية.

وذكرت صحيفة “الوطن” الأسبوعية، أن أغلب أحداث مسلسل “قيامة أرطغرل” بين ولايتي حلب وأنطاكيا في القرن الثالث عشر، في زمن الصراعات والنزاعات بين الإمبراطوريات في المنطقة، ففي الوقت الذي جاءت فيه قبائل التركمان إلى المنطقة، كان المغول والروم يتنازعان على المنطقة.

وكما اليوم، كان المسلمون يعانون الكثير من المشاكل في القرن الثالث عشر خاصة ضعف الخلافة العباسية وهي ملجأ المسلمين في كل مكان. وكان العالم بانتظار قائد بطل. حيث ظهر أرطغرل متحدياً كل الظروف.

وفي ذلك الوقت بدأ أرطغرل بن سليمان شاه، ووالد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية. رحلة البحث عن قطعة أرض يستقر فيها مع قبيلته المكونة من 400 خيمة لإنهاء معاناتهم وتنقلاتهم، بعد مرحلة طويلة من الخطر وقلة الأمان والبحث وعدم الاستقرار، وكانت الإمبراطورية الرومانية والمغول أكبر أعدائه.

وفي وقت انحسار الآمال واليأس، جابه أرطغرل كل تلك المصاعب وانتصر على أعدائه بالعزم والصبر والذكاء ليهدي قبيلته أرضاً تستقر فيها. منهياً بذلك معاناتهم الطويلة. ليصبح بذلك الرجل الذي غيّر خارطة العالم ببنائه أسس الإمبراطورية العثمانية التي انتشرت في قارات العالم القديم الثلاث.

فبعد مضايقات المغول لقبيلة “كايي”، تعاني القبيلة من الفقر والبرد في الشتاء القارس، فتذهب إلى ولاية حلب بناءً على اقتراح “غون دوغدو” الابن الأكبر “لسليمان شاه” حيث يمنحهم والي المدينة “العزيز” قطعة أرض حدودية في ولاية أنطاكيا.

وحسب ترك برس، تبدأ المخاطر تحيط بقبيلة “كايي” في أرضها الجديدة، مع تدخل أرطغرل لإنقاذ عائلة مسلمة من الرومان ليكتشف لاحقاً أن تلك العائلة تتبع لسلالة السلاجقة الحاكمة. تم عرض موسمين كاملين من هذا المسلسل على قناة “تي آر تي” التركية، ويتم الآن عرض الموسم الثالث.

يعرض المسلسل صراعات أرطغرل مع الخيانة والجواسيس والمحاربين الأشداء، في رحلة محفوفة بالخطر والخديعة والألم. كما يرصد من جهة أخرى الصداقة والتضحية والإيثار والشجاعة والجرأة والحب.

وفاز بجائزة الفراشة لأفضل مسلسل ولكن حدث خلاف وأرجعها المنتج “محمد بوزداغ” والرئيس رجب طيب أردوغان دافع عنهم وقال خطاب كامل وقال أنكم فزتم بجائزة القلوب. ودائماً ما يحتل مسلسل “قيامة ارطغرل” نسب المشاهدة الاسبوعية والشهرية.

بدأ كادر العمل تحضيراته في شهر أيار/ مايو 2014، حيث خضع الممثلون فيها لدورات في تأهيل ركوب الخيل ورماية السهام واستخدام السيف بشكل منتظم لمدة 3 أشهر. تحت إشراف أشهر المدربين في تربية الخيل وفنون القتال من كازاخستان “جنكيز خان”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق