أخــبـار مـحـلـيـةشاهدمـنـوعــاتمعالم و صور

أفضل الوجهات لأمتع الرياضات الشتوية في تركيا

يُعد شهرا كانون الأول/ ديسمبر وكانون الثاني/ يناير أفضل الأوقات لعشاق المغامرات للاستمتاع بالرياضات الشتوية المتنوعة من التزلج إلى التجديف على الثلوج ورياضات أخرى تجذب الباحثين عن المغامرات الرياضية في جميع أنحاء تركيا.

وتوفر الجبال المغطاة بالثلوج في أنحاء البلاد إحدى أفضل منحدرات التزلج في أوروبا التي يُنصح بزيارتها في موسم التزلج هذا. 

وفي حين يوفر جبل أولوداغ (Uludağ) الواقع في ولاية بورصة (Bursa) فرصة من الدرجة الأولى للمتزلجين، فإن المنتجعات مثل زيغانا سكي في ولاية غوموشهانة (Gümüşhane) شمال شرقي تركيا – على بُعد 3 كيلومترات من ممر زيغانا هي إحدى أفضل المراكز التي تستقبل عشاق الرياضة في تركيا.

ويبدأ موسم التزلج من كانون الأول حتى نيسان/ أبريل، ويوفر للرياضيين المحترفين وكذلك الهواة نافذة للراغبين بقضاء وقت ممتع باختيار المنتجع المناسب ثم الاستمتاع بالرياضة الشتوية التي يفضلونها في ثلث العام تقريبا حسب الظروف الجوية.

ويوفر مركز زيغانا للتزلج فرصة خدمة ممارسة الرياضة تحت إشراف مرشدين يقدمون دروسًا للهواة المهتمين في تعلم المزيد عن هذه الرياضة، كما يوفر تشكيلة واسعة من مستلزمات التزلج لضمان الأمان والاستعداد خلال تجربة التزلج.

الخيار الثاني الذي تجدر الإشارة إليه هو منتجع جبل إيلغاز لرياضة التزلج الواقع في ولاية كاستامونو (Kastamonu) شمال غربي البلاد، الذي يستحق وصف “بوتيك” (boutique) بمظهره البسيط الذي قد يُخفي عظمة المنتجع. وهنا يمكن للمتزلجين استكشاف 3 مسارات للتزلج، ومسارات للتدريب، ورافعات ومروحيات خاصة للتزلج.

يقول سربيل أوزتورك من وكالة موموندو السياحية: “إن الموقع الجغرافي المميز لتركيا يجعلها مكانًا مثاليًا للسياحة في جميع أوقات السنة. فمن الممكن تجربة عدة رياضات شتوية من التزلج إلى التزلج بالاستعانة بالمروحية وحتى التجديف على الثلج في مراكز تتمتع بمعايير عالمية”.

ويضيف أوزتورك: “إن من الممكن ممارسة الرياضات الشتوية، التي تُعد باهظة الثمن في العادة بطريقة أكثر اعتيادية في تركيا الآن. إننا ننصح بالنظر في الإرشادات عن هذه الأماكن لاختيار المكان الأمثل”.

3 مـسارات ممـيزة للتزلـج

تُعد رياضة التزلج على الجليد ثاني أشهر الرياضات الشتوية في العالم بعد رياضة التزلج. ويمكن ممارسة هذه الرياضة في منتجع صاري قامش (Sarıkamış) الواقع في ولاية (Kar) شرقي تركيا، الذي يستقبل الزوار طوال موسم التزلج، ويُعرف بثلجه “الكريستالي” كما يوفر أحد أفضل مسارات التزلج على الجليد في تركيا.

 

ويضم المنتجع عددًا من مسارات التزلج على الجليد المثالية للهواة والمبتدئين، ويتميز بعض مساراته بانحناء بسيط يساعد المبتدئين في التعلم كما يتميز بمسارات لمتزلجين على الجليد المحترفين والمتقدمين. وتحيط بالمنتج غابات الصنوبر، ويفتح أبوابه في فصل الشتاء في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، ويستمر موسم التزلج على الجليد فيه حتى شهر نيسان/ أبريل.

ومن جهة أخرى، يضم مركز كارتالكايا الواقع في ولاية بولو (Bolu) 13 مسار تزلج تقع على عمق ثلجي يصل إلى 3 أمتار في وسط الموسم. ويضم المركز مساحة مخصصة فقط للتزلج على الجليد، حيث يقدم المتدربون دروس التزلج على الجليد للمبتدئين.

ويُعد منتجع بالاندوكين خيارًا آخر للمتحمسين لرياضة التزلج على الجليد، حيث تجذب مسارات التزلج الطبيعية عددًا من المتزلجين على الجليد. ويقع قرب مركز مدينة أرضروم (Erzurum)، كما يُعد مسار التزلج في بالاندوكين مرخصًا من الاتحاد الدولي للتزلج. ومن أفضل الأوقات للتزلج فيه بين شهري كانون الأول/ ديسمبر وأيار/ مايو.

الـتزلج المـروحي في ريـزة

تُعد رياضة التزلج المروحي تجربة مميزة جدًا لعشاق التزلج، الذين ينتقلون بالاستعانة بالمروحية إلى قمم التلال البعيدة عن مراكز المدن على أعماق ثلجية مرتفعة. وتتطلب معدات خاصة، وتُعد أغلى ثمنًا من الرياضات الشتوية الأخرى.

هذه الرياضة يمكن ممارستها في أماكن محدودة حول العالم، ومن هذه الأماكن مرتفعات آيدر (Ayder) في ولاية ريزة (Rize) التي تُعد مركز رياضة التزلج المروحي وترتفع إلى نحو ألفين و800 متر.

التجـديف على الثلـوج في أوزونغـول

على الرغم من كونها رياضة غير تقليدية في تركيا، إلا أن التزلج على الثلوج يعني اختراق القوارب بالثلوج وأفضل مكان لممارسته هو مركز أوزونغول (Uzungöl) في ولاية طرابزون (Trabzon). وتضم مرتفعات عالية جدًا، وهي من أكثر الأماكن جذبًا للسياح الباحثين عن رياضة التجديف على الثلوج وعن أعماق ثلجية كبيرة.

يتميز منتجع إرزينجان إرغان للتزلج بأطول مسار تزلج في تركيا، كما يوفر فرصة لممارسة رياضة التجديف على الثلوج. يبعد مسافة 12 كيلومترًا عن مركز ولاية إرزينجان (Erzincan)، ويوفر خدمات المبيت ومواصلات من وإلى الفنادق حول مركز المدينة. ويقع في خاصرة جبل إرغان، وتتميز هذه المنطقة بأفضل التضاريس لرياضة التجديف على الثلوج، خاصة بين شهري تشرين الثاني وآذار/ مارس.

الـتزلج المظـلي (Snowkiting)

لأولئك الذين يريدون الطيران فوق الأرض، يوفر التزلج المظلي فرصة لمظليي الثلوج المربوطين بحبال ويرتدون مظلة ثلجية في الوقت نفسه. تُكنّى هذه الرياضة بـ”التحليق والتزلج في آن واحد”، وتُعد أحدث صرعات التزلج على الجليد.

ويُعد منتج إرجياس للتزلج واحدًا من أفضل مراكز التزلج المظلي في تركيا. ويقع على ارتفاع 3 آلاف و916 مترًا ويبعد 25 كيلومترًا من مركز مدينة قيصري (Kayseri)، ويتميز بمسارات ومنحدرات يتراوح ميلانها بين 10 و20 بالمئة ملائمة للتزلج على الجليد والتزلج المظلي.

ويبدأ موسم التزلج المظلي في إرجياس من شهر كانون الأول وينتهي في شهر نيسان. وتجري جهود حاليًا لتنظيم بطولة عالمية في المنتج الذي يستضيف مهرجان التزلج المظلي سنويًا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق