أخــبـار مـحـلـيـة

أفغانستان..دورات تركية تصنع فارقا في حياة مهمشين بمزار شريف(تقرير)

 

تساهم الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا) في مساعدة الفئات المحتاجة في أفغانستان على التكيف مع الحياة والاندماج في المجتمع من خلال دورات تدريب مهني.

وتلقى الدورات التدريبية التي تنظمها ممثلية تيكا في مدينة مزار شريف الأفغانية (شمال) اهتمامًا كبيرًا بين الفئات المهمّشة، خاصة في ولايات شمال أفغانستان.

وتشمل هذه الدورات التدريبية إصلاح الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية، وصناعة الصابون السائل والصلب، وحياكة السجاد، وتشكيل المعادن، والخياطة والتطريز، وصيانة وتصنيع الأحذية.

وينتظر عشرات الشباب الأفغان دورهم للتسجيل في هذه الدورات التدريبية التي تستمر نحو ستة أشهر، يحصل المتدربون بعدها على شهادات من “تيكا”، تساعدهم في البحث عن عمل أو بدء مشاريعهم الخاصة.

-ةأولوية لأسر الشهداء

ويتم إعطاء الأولوية في التسجيل لأسر الشهداء، والعاطلين عن العمل، وذوي الإعاقة، والنساء، كما تصل نسبة النجاح في العثور على عمل أو بدء مشروع خاص بعد الانتهاء من الدورات التدريبية إلى أكثر من 80 بالمئة.

ومنذ بدء الدورات التدريبية في عام 2022، تخرج 133 متدربًا، بينهم 102 امرأة، مما ساهم في زيادة ظهور النساء في المجتمع. وتهدف “تيكا” عبر مشاريعها في المنطقة إلى زيادة أعداد هذه الدورات لتشمل ولايات أخرى مثل سربل، وفارياب، وسمانجان.

وتحدث عدد من خريجي ومتدربي الدورات التي يجري تنظيمها في مزار شريف، إلى مراسل الأناضول، شارحين تأثير هذه الدورات على ثقتهم بأنفسهم وزيادة فرصهم في الحصول على عمل، معبرين عن شكرهم لتيكا.

– الدورات التدريبية تجمع العشاق

بسم الله فرماني، شاب يبلغ من العمر 31 عامًا ويعاني من إعاقة في المشي، أتم بنجاح دورة إصلاح الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية التي نظمتها تيكا قبل عام.

يعمل فرماني في متجر صغير أسسه في موقع مركزي بولاية جوزجان، حيث يعيل أسرته من خلال عمله.

وخلال حديثه إلى مراسل الأناضول، قال فرماني إن والد الفتاة التي يحبها رفض زواجهما عندما كان عاطلًا عن العمل، ولكنه وافق بعد أن أنهى دورة تيكا وأصبح لديه مهنة.

خطيبته، فريدة ناظري، أكملت أيضًا دورة تدريبية لدى تيكا في مجال صناعة الصابون السائل، وتستعد لحفل الزفاف مستفيدة من المال الذي ادخرته من بيع منتجاتها.

جمشيد فيضي، شاب يبلغ من العمر 26 عامًا من شبرغان، أكمل بنجاح دورة تشكيل المعادن واللحام قبل ثلاثة أشهر، ووجد عملًا على الفور. يطمح فيضي لفتح ورشته الخاصة في المستقبل.

فيضي وخلال حديثه إلى مراسل الأناضول، عبر عن شكره وامتنانه للجهود التي تضطلع بها تيكا، وأهمية الدورات التدريبية التي توفرها في حصول الشباب الأفغاني على فرصة عمل تغير حياته نحو الأفضل.

– حل مشكلة الهجرة

بدوره، شدد ميكائيل طاشدمير، منسق تيكا في مزار شريف، على أن الدورات التدريبية التي تنظمها الوكالة التركية للتعاون والتنسيقbتمنح الأفراد ذوي الإعاقة نتيجة للحروب في أفغانستان، فرصة مهمة لفعل شيء يغير حياتهم نحو الأفضل.

وأشار طاشدمير إلى أن الاستجابة الإيجابية من المجتمع ونسبة التوظيف العالية بعد الدورات، يشجع تيكا على افتتاح مزيد من الدورات التدريبية في العديد من الولايات.

كما لفت ميكائيل طاشدمير، منسق تيكا في مزار شريف، إلى أن هذه الدورات تسهم أيضًا في حل مشكلة الهجرة من خلال تعزيز دور التنمية البشرية وخلق فرص عمل أمام الشباب الأفغاني.




زر الذهاب إلى الأعلى