أخــبـار مـحـلـيـة

أمريكا تستجيب لطلب من أنقرة بخصوص اسم “تركيا” الجديد.. بدأت اعتماد الصيغة الجديدة في المراسلات

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، 5 يناير/كانون الثاني 2023، اعتماد استخدام كتابة اسم تركيا كما هو باللغة التركية وأحرفها، حيث ستبدأ باستخدام صيغة “Türkiye” في مراسلاتها، عوضاً عن “Turkey”، وذلك بناء على طلب سفارة أنقرة في واشنطن.

جاء ذلك في معرض رد متحدث الخارجية الأمريكية، نيد برايس، على سؤال تلقاه خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة واشنطن، بعد الكشف عن وثيقة عمل مشتركة بين البلدين بشأن مصادر تمويل تنظيم داعش الإرهابي، مشيراً إلى أن واشنطن بدأت صباح الخميس اعتماد استخدام الصيغة الجديدة لاسم تركيا. 

متحدث الخارجية الأمريكية، نيد برايس / الأناضول
متحدث الخارجية الأمريكية، نيد برايس / الأناضول

أضاف برايس: “أؤكد أن السفارة التركية طلبت استخدام اسم الدولة بهذه الطريقة في المراسلات. وتمت الموافقة على هذا التغيير، كما أن مجلس الأسماء الجغرافية الأمريكي قبل بالتغيير”. 

ومشيراً إلى أن الخارجية الأمريكية تجري عملية لاستخدام الأسماء على جميع منصاتها، أوضح برايس أن مجلس الأسماء الجغرافية قد يسمح أيضاً باستخدام الاسمين معاً Turkey وRepublic of Turkey لتسهيل الأمر على الرأي العام في الولايات المتحدة لفهم المعنى. 

ومطلع يونيو/حزيران الماضي، أعلنت الأمم المتحدة اعتمادها تسجيل اسم تركيا بصيغة “Türkiye”، عوضاً عن “Turkey” في اللغات الأجنبية، بناء على طلب أنقرة. 

وتقدّمت تركيا بطلب إلى الأمم المتحدة لتسجيل اسمها في اللغات الأخرى المعتمدة رسمياً لدى المنظمة الدولية بصيغة “Türkiye” كما تكتب بالتركية. 

وانطلقت الحملة للمرة الأولى في ديسمبر/كانون الأول 2021، حينما أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مذكرةً، وطلب من الجمهور استخدام اسم Türkiye لوصف البلاد في كل اللغات.

أردوغان أوصى الشركات باستخدام عبارة
أردوغان أوصى الشركات باستخدام عبارة “Made in Türkiye” / الأناضول

إذ قال أردوغان حينها: “اسم Türkiye هو بمثابة علامة تجارية شاملة لبلادنا في المحافل الوطنية والدولية. وهذا الاسم هو أفضل مُمثّل ومُعبِّر عن ثقافة وحضارة وقيم الشعب التركي”.

كما أوصى أردوغان الشركات في نفس المذكرة باستخدام عبارة “Made in Türkiye” بدلاً من “Made in Turkey” على سلعهم المخصصة للتصدير. كذلك أمر الوكالات الحكومية باستخدام الاسم الجديد في مراسلاتها بكل اللغات، خاصةً مع المنظمات الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق