أخــبـار مـحـلـيـة

أمينةأردوغان تشيد بالجهود الفردية في حل المشاكل البيئية

 

أشادت أمينة أردوغان عقيلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالجهود الفردية في حل المشاكل البيئية عبر مشروعَي “صفر نفايات” و”أزرق صفر نفايات”.

جاء ذلك في منشور على منصة إكس، الأربعاء، بمناسبة يوم البيئة العالمي الموافق 5 يونيو/ حزيران وأسبوع البيئة.

وأشارت أردوغان إلى أن تاريخ الحضارة قدم ميراثا بيئيا فريدا ومستداما، وقالت: “إننا ملزمون بحماية هذا الميراث والحفاظ عليه حتى لا نترك جبالا من القمامة للأجيال القادم”.

وأضافت السيدة الأولى: “إن النجاح المتميز الذي حققه مشروعَا صفر نفايات وأزرق صفر نفايات أظهر للعالم كله أهمية الجهود الفردية في حل المشاكل البيئية”.

وتابعت: “زادت ثقتي بمكافحة أزمة المناخ برؤيتي الجهود التطوعية لمواطنينا لا سيما شبابنا، الذين تبنوا مشروع صفر نفايات”.

وأردفت: “آمل أن تبشر الصحوة التي بدأت بحركة صفر نفايات وقيادة تركيا بالأيام التي سنخلِّص فيها العالم تماما من عبء النفايات”.

وأطلقت تركيا مشروع صفر نفايات عام 2017 بمبادرة من أمينة أردوغان، بهدف مكافحة تأثير النفايات والمخلفات في البيئة، وتغيير العادات الاستهلاكية للناس، والتعامل مع تلك النفايات من خلال إعادة تدويرها والاستفادة منها بعد فصلها حسب أصنافها من المنبع، وذلك بهدف تحقيق نسبة إعادة تدوير تصل إلى 60 بالمئة في 2030.

ومنتصف ديسمبر/ كانون الأول 2022، وافقت الأمم المتحدة على قرار مشروع “صفر نفايات” الذي قدمته تركيا في إطار خطط التنمية المستدامة ومكافحة التغير المناخي.

وجاءت موافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع على القرار الذي قدمته تركيا بشكل رئيسي، وتقدمت به 105 دول بشكل مشترك.

وبهذا القرار أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة تاريخ 30 مارس يوما عالميا لـ”صفر نفايات”.




زر الذهاب إلى الأعلى