أخــبـار مـحـلـيـة

أمينة أردوغان: “صفر نفايات” تجسيد لمستقبل أحلم به لأطفالنا

قالت أمينة أردوغان، عقيلة الرئيس التركي، إن مشروع “صفر نفايات” هو تجسيد لمستقبل يهيمن عليه اللونان الأزرق والأخضر الذي تحلم به للأطفال.

 

جاء ذلك عبر حسابها على تويتر، الخميس، تعليقًا على إعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة 30 مارس/ آذار اليوم العالمي لـ”صفر نفايات”.

وأضافت: “حركة صفر نفايات تحولت إلى تعبئة من خلال نموها ككرة ثلج منذ 2017، وشعور لا يوصف أن نرى النقطة التي وصلنا إليها من خلال نموذجنا العالمي للنفايات الصفرية”.

 

 

وأردف: “عقب مبادرة بيان النوايا الحسنة لصفر نفايات، تم إعلان 30 مارس/ آذار يومًا عالميًا لصفر نفايات رسميًا بقرار من الأمم المتحدة”.

والأربعاء، وافقت الأمم المتحدة على قرار مشروع “صفر نفايات” الذي قدمته تركيا في إطار خطط التنمية المستدامة ومكافحة التغير المناخي.

وجاءت موافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع على القرار الذي قدمته تركيا بشكل رئيسي، وتقدمت به 105 دول بشكل مشترك.

وبهذا القرار أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة تاريخ 30 مارس يوما عالميا لـ”صفر نفايات”.

وأكد القرار أن مبادرات صفر نفايات، وإدارة النفايات الصديقة للبيئة، والاستهلاك والإنتاج المستدامين، ينبغي الاستمرار في معالجتها داخل الأمم المتحدة.

ويشجع القرار الدول الأعضاء والأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية الأخرى على تنفيذ مبادرات صفر نفايات.

وفي 20 سبتمبر/ أيلول الماضي، وقعت عقيلة الرئيس التركي مع الأمين العام للأمم المتحدة بيان نوايا حسنة من أجل نشر مشروع “صفر نفايات” في العالم.

ويقوم مشروع “صفر نفايات” على تغيير العادات الاستهلاكية للمواطنين، وفصل المخلفات من المنبع ثم إعادة تدويرها، بهدف الوصول بنسبة إعادة تدوير المخلفات إلى 60 بالمئة بحلول عام 2030.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق