اقـتصــاديـة

أوكرانيا تبدي رغبتها في تنفيذ مشاريع تكنولوجية مع تركيا

 

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، إن بلاده مهتمة بشراء المسيرات التركية “بيرقدار” فضلا عن رغبتها في تنفيذ مشاريع تكنولوجية مع تركيا.

 

وأعرب كوليبا في تصريح صحفي الأربعاء، من العاصمة التركية، عن رضاه الكبير على مستوى وديناميكية الحوار الموجود بين أنقرة وكييف.

وأشار إلى أن الحوار يشمل تطوير التعاون في المجالات السياسية والأمنية والثقافية والتجارة الحرة، مضيفا أن المفاوضات حول اتفاقية التجارة الحرة على وشك الانتهاء.

 

وذكر أن أوكرانيا ترغب في تنفيذ مشاريع مشتركة من خلال تبادل التكنولوجيا، وخاصة في مجال الصناعات الدفاعية، لافتا إلى مواصلة الحوار بين ممثلي قطاع الصناعات الدفاعية من البلدين.

وحول مسألة شبه جزيرة القرم، أكد كوليبا، أهمية الدور القيادي التركي في القضية بحكم وجود الروابط التاريخية والعلاقات المتينة مع القرم.

وضمت روسيا، شبه جزيرة القرم إلى أراضيها بعد أن كانت تتبع أوكرانيا، عقب استفتاء من جانب واحد أجري في شبه الجزيرة، بتاريخ 16 مارس/ آذار 2014، دون اكتراث للقوانين الدولية وحقوق الإنسان.

ومنذ قرار الضم، يتعرض المواطنون الأوكرانيون من سكان القرم، وعلى رأسهم التتار، للقمع بما في ذلك الاعتقالات والاحتجازات التعسفية.

ولم تعترف تركيا والعالم بضم روسيا أحادي الجانب للقرم.

وفي 27 مارس 2014، تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا ينص على أن استفتاء ضم القرم إلى روسيا “باطل”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق