ثقافيةروائع التاريخ العثماني

أين باتت تقع اليوم ؟ .. المدن القديمة في العالم التركي

أوتوكين - كازان - سمرقند - شبه جزيرة القرم - ألماتي - شوشا

مرحبا بكم في المنازل القديمة للأتراك. ستزور المدن القديمة من أوتوكين ، حيث اتخذنا الخطوة الأولى في التاريخ ، إلى شوشا ، التي تم تحريرها من الاحتلال في عام 2020. شرحنا المباني التاريخية والمساجد والتراث الثقافي والقيم الروحية وأهمية المدن بالنسبة للأتراك.

العاصمة التركية التاريخية: أوتوكين

 

تسمى المنطقة المسماة جبل أوتوكين باللغة الصينية غابة أوتوكين باللغة التركية. هذه المنطقة مشجرة أكثر من أي منطقة أخرى. السبب في أن الصينيين يقولون جبل أوتوكين هو أنه ليس هو نفسه جبل أوتوكن. ووصفوها بأنها منطقة جبلية شمال جبال هانغاي.

 

غابة سينغوث أم جبل أوتوكين؟

تسمى المنطقة المسماة جبل أوتوكين باللغة الصينية غابة أوتوكين باللغة التركية. هذه المنطقة مشجرة أكثر من أي منطقة أخرى. السبب في أن الصينيين يقولون جبل أوتوكين هو أنه ليس هو نفسه جبل أوتوكن. ووصفوها بأنها منطقة جبلية شمال جبال هانغاي.

أين نهر أورهون؟

في رأينا ، يقع نهر أورهون ، وهو النهر الأكثر شهرة في المنطقة ويندمج مع سيلانغا بدءا من شلاله ثم يتسرب إلى بحيرة بايكال ، في شرق منطقة أوتوكين.

نقوش أورهون

تبعد رحلة الطيور بين نقوش أورهون ونقش تونيوكوك حوالي 400 كيلومتر. يقع Tonyukuk Inscription على بعد 59 كيلومترا برا من أولان باتور ، عاصمة منغوليا. تقع نقوش أورهون على الحدود الشرقية لمنطقة أوتوكن.

إعداد تركيا الآن

كازان

وكما أن سان بطرسبرج هي حصة الشمال، فإن قازان هي حصة الشرق”.

يبلغ عدد سكان تتارستان ، وهي جزء من الاتحاد الروسي ، حوالي 4 ملايين نسمة. تعيش الغالبية العظمى من سكانها في قازان ، العاصمة ، أكبر 8 مدن الاتحاد.

 

 

بدأت المنطقة الجغرافية لمدينة قازان في دخول منطقة هيمنة مختلف الدول التركية من القرن 3rd فصاعدا. قازان ، عاصمة خانات قازان ، التي تأسست في القرن 15th من قبل Golden Inn Uluğ Mohammed ، أصبحت المركز الاقتصادي والديني والسياسي والتجاري العظيم لجبال الأورال مع قلعة قوية وإيديل.

القيصر الروسي إيفان الرهيب

احتل الروس قازان عدة مرات بين عامي 1487 و 1530. سقطت المدينة في أيدي الروس في عام 1552. تم تدمير العديد من المعالم الإسلامية مثل قصر خان ومساجد نور علي وكول شريف في المدينة ، ومقبرة خان من قبل القيصر الروسي إيفان الرهيب. فقط مئذنة Suymbike ، التي لا تزال على قيد الحياة حتى اليوم ، لم تمس.

أول مسجد بعد الاحتلال: مسجد ميركاني

في عام 1767، اتصل المسلمون بكاترينا الثانية، التي زارت قازان، طالبة الإذن ببناء مسجد. بإذن من كاترينا الثانية ، تم بناء أول مسجد بعد الاحتلال الروسي لقازان. اليوم ، يعرف المسجد باسم مسجد ميركاني.

أحد أكثر الأبراج انحناء في العالم: مئذنة Suymbike

يبلغ ارتفاع مئذنة Suymbike ، رمز مدينة قازان ، المصنوعة من الطوب الأحمر ، 58 مترا مع 7 طوابق. بعد عام 1990 ، تم وضع القمر في الجزء العلوي من المئذنة.

 

هدم في عام 1552 ، افتتح في عام 2005: مسجد كول شريف

قطعة أثرية قيمة أخرى داخل حدود الكرملين هي مسجد كل الشريف. يحتوي مسجد كل شريف على ثماني مآذن عالية ، وبجانبه يذكر وجود مدرسة كبيرة.

تم وضع أسس مسجد كول شريف ، الذي دمره إيفان الرهيب خلال غزو قازان في عام 1552 ، مرة أخرى في عام 1996. تم افتتاح مسجد كول شريف للعبادة في يوليو 2005.

 

إعداد تركيا الآن

 

المدينة التركية حيث فن البلاط ملحمة: سمرقند

تأسست سمرقند في عام 535 قبل الميلاد .C من قبل الحاكم الفارسي كورش على الضفة الجنوبية لنهر زيرفشان ، في موقع مرتفع يهيمن على الوادي. كانت المدينة ، التي أطلق عليها الصينيون اسم Kan-gi ، ثمانية زوايا في الشكل.

 

فيما يلي أبرز الأحداث حول سمرقند ، التي تعد موطنا لتراثها التاريخي ومناخها الروحي ، بالإضافة إلى الأراضي التي نشأت فيها شخصيات مهمة في تلك الفترة …

“واحدة من السماوات الأربع على الأرض”

وفقا لنصيحة الجغرافيين الإسلاميين ، فهي مناسبة للغاية لحياة صحية بجداولها ونباتاتها المورقة وهوائها النقي ، وبالطبع فهي واحدة من أجمل المدن التي يجب النظر إليها.

ويقولون إن “سمرقند هي واحدة من السماوات الأربع على الأرض”، الشاعر والعلماء في العالم الإسلامي.

“الأرض التي تربي العلماء”

بالإضافة إلى تراثها التاريخي والثقافي الغني، شهدت أراضي سمرقند، التي نشأت علماء مسلمين مثل الإمام بخاري والإمام الماتريدي، أعمال أعظم علماء العالم.

الأعمال الهامة للمدينة. قبر الأمير غور آي، مسجد بيبي خاتون، مدرسة أولوغ بك، مدرسة شردار…

ساحة ريجستان ، جنة الأخضر والأزرق

هناك ساحة كبيرة جدا تسمى Registan ، والتي تحيط بها ثلاث مدارس من جانب والطريق من الجانب الآخر. توصف هذه الساحة بأنها “قلب سمرقند القديمة”. ساحة ريجستان ، المعروفة باسم وسط المدينة وتعني “المكان الرملي” باللغة الفارسية ، هي واحدة من أهم معالم سمرقند.

هناك ما مجموعه ثلاث مدارس حول الساحة ، التي هي قلب المدينة ، حيث تقع مدرسة أولوغ باي ، التي تضم أربعة ساحات إيوان ، في المقدمة. على أبواب المدارس ذات الزخارف الجدارية الرائعة ، هناك آيات وسور من القرآن مطرزة يدويا على البلاط.

مدرسة أولوغ بك

في مدرسة أولوغ ، تم تدريس علوم أخرى إلى جانب العلوم الدينية. المبنى ، الذي كان يستخدم كمستودع في القرن 18th ، تم تحويله لاحقا إلى مدرسة. كان على نزل بخارى الذهاب إلى سمرقند مرة واحدة في السنة وتعزيز هيمنتها من خلال الجلوس على حجر أزرق في مدرسة أولوغ باي المسماة كوكتاش المستطيلة.

مدرسة أصلانلي: مدرسة سيردار

شيرار. هذا يعني مكان الأسد وسريره وقصره. بسبب الأسود المصنوعة من البلاط الأصفر على بوابة التاج في المدرسة ، يطلق الأتراك الأوزبك أيضا على هذه المدرسة اسم المدرسة ذات الأسود. كلمة الله على قمة باب التاج.

 

 

مسجد بيبي بيان

مسجد بيبي بيان ، الذي يصل إلى أجزاء معينة فقط من اليوم ، هو واحد من أكثر المباني لفتا للنظر التي تعكس عظمة فترة تيمور. تم بناء هذا العمل بين عامي 1399 و 1405 ، ويتميز بهيكله المكون من أربعة سبر في فنائه العملاق ، حيث يوجد مدخل مقوس كبير يتدفق إلى الخارج ويقع باب رخامي ثان في الداخل.

مرصد سمرقند

ويكتسي “مرصد سمرقند” الذي بناه السيد أولوغ أهمية خاصة من حيث إظهار مستوى العلم الذي وصل إليه الأتراك في مجال العلوم. السيد أولوغ، الذي اكتسب شهرة لعمله في علم الفلك والرياضيات، لاحظ حركات النجوم والأقمار في المرصد الذي أنشأه.

الوطن التركي القديم في البحر الأسود: شبه جزيرة القرم

“أتوق إلى وطني ، يا شبه جزيرة القرم الجميلة …”

شبه جزيرة القرم هي شبه جزيرة في شمال البحر الأسود ، جنوب بحر آزوف. وتتجاوز سلسلة الجبال، التي تمتد من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي ومن الغرب إلى الشرق، 1500 متر في المناطق التي ترتفع فيها أكثر من غيرها. بعض الأجزاء تهبط عموديا على البحر ، وخلف المرتفعات فوق المناطق الجبلية يوجد قسم السهوب المسطحة.

إليكم التاريخ والمنفى والمعالم التاريخية القليلة لشبه جزيرة القرم ، الوطن التركي القديم حيث كان شعبها يتوق إلى الوطن …
كانت شبه جزيرة القرم وجهة متكررة على مر التاريخ ، خاصة من داخل آسيا:
الطور ، كيمرز ، سارماتس ، ألانس …

الرعاية العثمانية: مجهزة بالتحف التاريخية

تعززت العلاقات الاقتصادية لشبه جزيرة القرم مع الأناضول في القرن 13th. كان هناك العديد من التجار من الأناضول.

بدأ عهد جديد عندما استولى العثمانيون على خانية القرم تحت حمايتها. كانت الشواطئ في شبه الجزيرة من كيرتش إلى باليكلافا تحت السيطرة العثمانية مباشرة ، وكانت المناطق الداخلية من هذه المنطقة تنتمي إلى نزل القرم.

تطورت المدن والبلدات في كل من شبه جزيرة القرم والجزء الخاضع للسيطرة العثمانية بمرور الوقت ، ومجهزة بالمعالم التاريخية ، واكتسبت هذه الأماكن سمة المركز التركي الإسلامي.

الليلة التي تربط بين 17 مايو و 18 مايو …

تكررت سياسة القمع والتدمير لتتار القرم خلال فترة كاترينا الثانية للقيصري الروسي بأكثر الطرق إيلاما خلال الاتحاد السوفيتي.

كانت التواريخ 1944 … في ليلة 17 مايو إلى 18 مايو ، تم رفع أتراك القرم من أسرتهم من قبل جنود الاتحاد السوفيتي وتحميلهم على عربات الحيوانات. تم ترحيل ما يقرب من 250،000 من تتار القرم إلى أجزاء مختلفة من آسيا الوسطى وسيبيريا في 3 أيام. وقد توفي ما يقرب من نصف المنفيين.

النضال من أجل العودة إلى الوطن، الضم غير القانوني في عام 2014

استمر نضال تتار القرم للعودة إلى ديارهم منذ عام 1944 حتى تفكك الاتحاد السوفيتي. كان موطن تتار القرم ما بعد الاتحاد السوفيتي هو جمهورية القرم المتمتعة بالحكم الذاتي ، أوكرانيا. ضمت روسيا شبه جزيرة القرم بشكل غير قانوني في عام 2014.

“البحر لا ينهار. نحن أتراك تتار”.

يكتب المؤلف ، الذي كان صوت أتراك القرم في الحرب العالمية الثانية ، في رواياته عن جميع الصعوبات التي واجهها شعب جنكيز ماونتنير ، وترد العبارات التالية في إحدى رواياته:

“يسموننا التتار والشركس والتركمان والكازاخستانيين والأوزبكيين والأذريين وكاراكالباك وباسكورت والقرغيزستان. كل هذا أكاذيب! البحر لا ينهار. نحن أتراك تتار”.

مدرسة، تيكي، نزل، نافورة، جسر، مسجد…

هناك آثار مهمة في شبه جزيرة القرم ، وهي غنية بالمعالم التاريخية. خاصة خلال الفترتين السلجوقية والعثمانية ، تم بناء المباني مثل المساجد والمدارس والمقابر والتكي والنزل والنوافير والجسور.

“قصر خان” هو الروعة الحية لخانية القرم

في إقليم القرم ، يعد قصر هان ، الذي يشبه إعادة إحياء صغيرة ولكنها أنيقة لقصر توبكابي ، نصبا تذكاريا للثقافة التركية الإسلامية. تم بناء Crimean Tatar Inn من قبل Mengli Giray في عام 1532 في Bahçesaray وكان يستخدم كمركز إداري للنزل في ذلك الوقت.

داخل قصر هان. هناك هياكل مثل قبر هان ، مسجد هان “، قاعة الديوان ، شرفة المراقبة الصيفية ، الحريم ونافورة المسيل للدموع.

مسجد الجمعة خان في غوزليف

التاريخ الدقيق للبناء غير معروف ، فمن المقبول أن القرم إن تم بناؤه في عام 1552 من قبل الدولة جيراي الأول. على الرغم من أن بناء المسجد نسب إلى معمار سنان ، إلا أنه من غير المعروف ما إذا كان قد ذهب إلى شبه جزيرة القرم.

على بعد حوالي 70 كيلومترا من Akmescit ، يشبه المسجد في مدينة Eyeve مسجد الفاتح في اسطنبول ، مع 5 قباب و 2 مآذن ، واحدة متوسطة والأخرى صغيرة الحجم. ويعتبر المسجد الذي شهد العديد من الأحداث التاريخية، من أهم الشهود على معاناة واضطهاد أتراك القرم.

 

 

إعداد تركيا الآن

العاصمة الكازاخية السابقة : ألماتي

 

ألما آتا ، وتسمى أيضا ألماتي في كازاخستان ، هي مدينة تقع على المشارف الشمالية لألاداغ على ارتفاع 650-950 متر. أخبرنا عن ساحة الاستقلال في ألماتي ، متحف التاريخ ، رجل في ثوب ذهبي ، وهو المركز الثقافي لكازاخستان.

كتب كازانلي عبد الرشيد إبراهيم، الذي قام بجولة في ألماتي في عام 1908، أن هذا هو مركز مقاطعة المياه السبع، وأن جميع سكانها مسلمون.

وتسمى ساحة الاستقلال أيضا ساحة جيلتوكسان. وكان رئيس كازاخستان دين محمد كوناييف من أصل كازاخستاني. في 16 ديسمبر 1986 ، تم فصل كوناييف واستبداله بغينادي كولبين ، الذي كان من أصل روسي.

 

 

لم يكن وصول كولبين مقبولا بين القوزاق. تجمع القوزاق في ساحة برينيف في ألماتي في 17 ديسمبر 1986. كان الناس يحتجون ديمقراطيا. ورفعوا لافتات مثل “كازاخستان هي القوزاق” و”كولبين عد إلى روسيا”.

استمرت الاحتجاجات من 17 إلى 18 إلى 19 ديسمبر ، مما أسفر عن مقتل ما مجموعه 200 شخص. كانت ساحة بريجنيف المغطاة بالثلوج مغطاة بدماء القوزاق. يطلق الشعب الكازاخستاني على تلك الأيام اسم “جيلتوكسان” (ديسمبر.

الرجل في الثوب الذهبي

تمثال الشاعر الشهير والبطل الشعبي أباي والرجل في الثوب الذهبي ، الموجود في وسط المدينة ، يجلب أيضا تاريخ البلاد إلى يومنا هذا. تم العثور على الرجل الذي يرتدي الثوب الذهبي أثناء أعمال البناء في كازاخستان ، في حين يعتقد أن أكثر من 3000 لوحة ذهبية مطرزة يدويا تنتمي إلى هاكانا أو ابنه.

يحتوي الدرع ، المعروف باسم “الرجل في الثوب الذهبي” ، على أكثر من 3000 لوحة مثلثة ذهبية مطرزة بزخارف النمر والبارس وكبش النسر والغزلان والماعز الجبلي والحصان والطيور. وتكشف المواد الموجودة بجوار الدروع التي تم استخراجها من القبر، والتي تسمى إيزيك كورغان، أن الأتراك أسسوا دولة وحضارة عظيمة قبل 2500 عام واستخدموا لغات الكتابة الخاصة بهم.

مبنى متحف التاريخ

أراد القوزاق جعل مبنى المتحف يبدو وكأنه الخيام المحسوسة التي عاشوا فيها منذ آلاف السنين. السجاد الكازاخستاني الأكثر ظلام تبرز في المتحف. كما هو معروف ، السجادة هي واحدة من أقدم الحرف اليدوية في التاريخ التركي. إنهم يعتنون بجلود الذئاب ، والزلابية ، وآلاف السنين من التمزق ، وجميع قصبهم الخيطي المتنفس.

إنهم يحملون بفخر لوحات تعكس تاريخهم في المتحف. في المتحف. هناك أغطية الأبواب ، وألحفة السرير ، واللباد ، والستائر ، والسروج الفضية ، وأسرة الأطفال وأجمل الأمثلة على الثقافة الكازاخستانية.

 

 

عاصمة الثقافة في أذربيجان: شوشا

“شوشا لنا، كاراباخ لنا، كاراباخ هي أذربيجان”.

تأسست شوشا في عام 1752 من قبل كاراباخ إن بيناهالي. بالإضافة إلى كونها واحدة من رموز تاريخ أذربيجان وثقافتها ، فهي مدينة ذات أهمية استراتيجية بفضل موقعها الجغرافي الذي يهيمن على المنطقة. في سلسلتنا من “مدن العالم التركي” ، حيث وصفنا المهاجع القديمة للأتراك ، وصفنا المدينة المقدسة ، قلعة شوشا القديسة ، التي تم تحريرها بعد 28 عاما.

 

شوشا ، التي تعتبر مدينة كاراباخ الرمزية بسبب ثرائها التاريخي والثقافي وجمالها الطبيعي ، توصف أيضا بأنها “مهد الموسيقى الأذربيجانية” بسبب ملحنينها وموسيقييها المشهورين. كانت المدينة واحدة من المراكز السياسية والثقافية في جنوب القوقاز لعدة قرون.

احتلت في 8 مايو 1992

غزا الأرمن مدينة هانكيندي قبل شن هجمات في عام 1991. ثم ، في 26 فبراير 1992 ، سقطت بلدة خوشالي في أيدي الجيش الأرمني. غزت القوات الأرمينية شوشا في 8 مايو 1992، مما أسفر عن مقتل 613 مدنيا، من بينهم نساء وأطفال، في خوشالي، وارتكبت واحدة من أكبر المذابح في القرن.

أجبر أكثر من 22,000 أذربيجاني على الهجرة من وطنهم. ودمر أكثر من 300 معلم تاريخي يعود للأذربيجانيين. بعد الاحتلال ، استقر الأرمن في شوشا.أجبر أكثر من 22000 أذربيجاني على الهجرة من وطنهم. ودمر أكثر من 300 معلم تاريخي يعود للأذربيجانيين. بعد الغزو ، تم وضع الأرمن في شوشا.

8 نوفمبر 2020: شوشا مجاني

تم تحرير مدينة شوشا الرمزية في كاراباخ من احتلال دام 28 عاما في 8 نوفمبر 2020. أدى دخول الجيش الأذربيجاني إلى شوشا إلى حل الجيش الأرمني.

ذكرى شهداء كاراباخ: زهرة العندليب هار آي

زهرة العندليب هي نبات مستوطن ينمو فقط في سهل تشيدير في شوشا. وفقا للأسطورة ، يحب Har-ı Nightingale ويداعب العندليب الموضوع على فرعه. النحلة ، التي توضع على الفروع السفلية ، تحسد وتلدغ وتقتل العندليب.

واعتبر “هار آي نايتنجيل” رمزا لذكرى الجنود الذين قتلوا في حرب ناغورني كاراباخ عام 2020 في أذربيجان.

قلعة شوشا

بدأ بناء القلعة في عام 1753. القلعة ، المعروفة أيضا باسم بوابة غانجا ، هي واحدة من أكثر النقاط الاستراتيجية في ناغورني كاراباخ ، التي تربط الغرب والشرق. تم ترميم القلعة التاريخية ، التي كانت تحت الاحتلال الأرمني لمدة 28 عاما ، وأضيفت عبارة “شوشا” إلى القلعة. شوشا ، التي تأسست من 28 عاما من الأسر ؛ ويجري إعادة أعمال تقسيم المناطق والبناء والترميم إلى أقدامها. المدينة هي مرشحة عاصمة الثقافة العالمية التركية في عام 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق