عـالـمـيـة

إسرائيل تحتفل بتسلم أول دفعة من طائرات إف-35 الشبح

استلمت إسرائيل أول دفعة من طائرات الشبح إف-35 الأميركية الجديدة كلية، بحضور وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر ونظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، في قاعدة نيفاتيم الجوية جنوب إسرائيل.

وبذلك تكون إسرائيل أول دولة تحصل على هذه الطائرات خارج الولايات المتحدة، مع وجود العديد من الدول التي طلبت بالفعل هذه الطائرات. علماً أن إسرائيل تحصل على مساعدات عسكرية أميركية تبلغ قيمتها أكثر من 3 مليار دولار سنويا.

ويؤكد تسليم الطائرات فائقة التطور متانة العلاقات الاستراتيجية بين الحليفين، رغم الخلافات في السنوات الأخيرة بين حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وإدارة أوباما.

وقد تسلمت إسرائيل النموذج “A” من طائرات إف-35 المخصصة للإقلاع والهبوط التقليديين، بينما النموذج “B” متخصص بالإقلاع عبر مدرجات قصيرة والهبوط بشكل عمودي والنموذج “C” مخصص للهبوط على حاملات الطائرات.

ويبلغ مجموع الصفقة شراء 33 مقاتلة بسعر 110 ملايين دولار لكل طائرة. حيث كانت إسرائيل وقعت عقداً عام 2001، لشراء 52 طائرة إضافية من طراز إف- 16 بقيمة 1,3 مليار دولار اميركي.

* مواصفات الطائرة:

طائرة الإف-35 التي تصنعها شركة “لوكهيد مارتن” الأميركية العملاقة في مجال الصناعات الجوية، هي الأغلى في التاريخ.

وكان برنامج تصنيع هذا النموذج قد تعرض لانتكاسات عديدة، منها حريق غامض في المحركات في عام 2014 ما دفع القادة العسكريين إلى منع الطائرات من التحليق لحين حل المشكلة.

تصف شركة لوكهيد مارتن المصنعة للشبح قدرات طائرتها الجديدة أنها غير مسبوقة، إذ تتميز بقدرتها على مساعدة الطياريين في تجنب أنظمة الصواريخ المتطورة. كما تستطيع حمل مجموعة من الأسلحة بسرعة فائقة تصل إلى 1,6 ماخ (نحو 1900 كم/ساعة).

وتستطيع الطائرة حمل قرابة 8200 كيلوغرام من الأسلحة، وإن هذا يقلل من نمط الشبح فيها.

* خوذات من افلام الخيال العلمي:

وتكلف خوذة الطيار لوحدها 400 ألف دولار، وتبدو أشبه بخوذ أفلام الخيال العلمي. هذا وتشارك شركة “ايلبيت سيستمز” الإسرائيلية في صناعة الخوذة التي تحوي نظاما تشغيليا خاصا، ونظام رؤية ليلية وحرارية بالإضافة إلى إمكانية الرؤية ضمن 360 درجة مع نصب كاميرات على سطح الطائرة.

ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل أولى المقاتلات خلال عام من استلامها في إسرائيل.

وكان سلاح مشاة البحرية الأميركية (المارينز) قد أعلن عام 2015، أن أول مجموعة من طائرات إف -35 بي حققت قدرتها التشغيلية الأولى، إلا أنه لم يتم استخدامها حتى الآن في القتال.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق