أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــات

إسطنبول تنضم إلى تطبيق”سيتي مابر” العالمي الشهير

بعد مدن نيويورك ولندن وباريس وهونغ كونغ وموسكو وبرشلونة، حجزت مدينة إسطنبول مكانًا لها في قائمة تطبيق “سيتي مابر” العالمي، الذي يساعد مستخدميه على التجول في مدينتهم بطريقة أفضل.

ويقوم التطبيق بتشكيل أنسب وأسرع مسارات تنقل عبر وسائط النقل المختلفة في المدينة من متروباص ومترو وحافلات وسفن وسيارات أجرة ومسارات المشي على الأقدام.

ويقدم التطبيق الذي يمكن تحميله على الهواتف الذكية والحواسيب، خدمة بث مباشر لساعات انطلاق الحافلات، وأجور الحافلات حسب الوجهة، واحتساب سعيرات الحرارة للمشاة، والمدة التقديرية للوصول الآمن، وإرسال مواضع مسارات الدرجات الهوائية.

وخلال حديثه للأناضول، قال المدير العام لفرع شركة “سيتي مابر” في تركيا (مقرها الرئيسي بريطانيا)، أرهان أردوغان، إن التطبيق الذي يعد الأشهر في العالم، يستخدم في 40 بلدا.

وأشار إلى أن التطبيق بنسخة إسطنبول طرح لأول مرة نسخة تجريبية بداية فبراير/ شباط الماضي، ولاقى حينها اهتماما كبيرا لدى سكان المدينة.

ولفت إلى أنهم يعملون حاليا على طرح أفكار مختلفة لتطوير المشروع أكثر.

وبيّن أن إحدى أبرز هذه الأفكار هي إظهار التطبيق لمشاريع النقل العامة المستقبلية في المدينة.

وأوضح أن هذه الفكرة تزود المستثمر الذي اشترى منزلا أو أرضا بضواحي المدينة، بمعلومات حول مشاريع المواصلات العامة التي ستنفذ مستقبلا في تلك المنطقة، وتتيح له معرفة المدة الزمنية التي يستغرقها وصوله إلى منزله أو أرضه بعد 5 سنوات.

وأكد على سعة رؤية البلدية في المواصلات، وأن الاستثمارات في المواصلات العامة اكتسبت أهمية بقدر الاستثمارات في مجال الصحة بالمدينة.

وأضاف أن خطوط المترو سترتفع أربع أضعاف عما هي عليه اليوم، في إطار رؤية مديرية المترو في إسطنبول.

وأفاد بأنهم فعّلوا في التطبيق خط مترو أوسكودار – جكماكوي الذي سيدخل الخدمة قريبا.

وأضاف أنهم يدرسون المشاريع الجاري تنفيذها في المدينة، مشيرا إلى أنهم سيضيفون مشاريع خط مترو كاغيت هانة – بشيكطاش، وخط غبزه – هالكالي، الذي يعد امتدادا لمترو مرمراي، والخطوط الأخرى، إضافة إلى خط مترو معلق.

وتابع أن التطبيق سيتيح للمستخدمين الاستفادة من تلك المشاريع بالشكل الصحيح.

وأردف قائلا “على سبيل المثال، مشروع المطار الثالث واضح للعيان، لكن عددا قليلا من الأشخاص يعرفون مسار خط المترو إلى المطار والأراضي التي ستعبر منها، والمدة التي ستسغرقها الرحلة”.

وتابع “هناك العديد من الأراضي، التي ترغب الشركات بشرائها، لكنهم لا يستطيعون اجراء تقييمات دقيقة، لكن بعد تزويد التطبيق بمعلومات مشاريع المواصلات العامة، سيتمكن المواطن والشركة اجراء تقييمات دقيقة”.

ونوه إلى أن الخبراء والراغبيين في الاستثمار العقاري والسياح يمكنهم استخدام التطبيق.

وشدد أن التطبيق سيزود المسافرين على متن خطوط المترو في المدينة بأدق المعلومات حول مواقعها والمدة التي يستغرقها وصولهم حتى باب المترو في المحطة.

واستطرد أنهم أضافوا معلومات 225 خط حافلة بإسطنبول إلى نظام التطبيق، ال العالمي،متوفر بـ 8 لغات، ويمكن للسياح استخدامه في المدينة.

يشار إلى أن تطبيق “سيتي مابر” يستخدم خوارزميات مع بيانات خاصة بالنقل العام وأنظمة الخرائط، لمساعدة الناس على التجول في مدينتهم بطريقة أفضل.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق