اقـتصــاديـة

إسطنبول.. “حلال إكسبو 8” يستقطب اهتماما ومشاركة دوليين

يشهد معرض “حلال إكسبو” بمدينة إسطنبول، اهتمامًا لافتا من قبل الزائرين الوافدين إليه، وسط مشاركة واسعة من عدد كبير من الدول والشركات، وتزينه خدمات ومنتجات مميزة تقدمها البلديات التركية.

والخميس، انطلقت في إسطنبول، النسخة الثامنة من معرض “إكسبو” للمنتجات الحلال، و”القمة العالمية السابعة للحلال”، للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

ويجري تنظيم القمة والمعرض بالتعاون بين المركز الإسلامي لتنمية التجارة “ICDT”، ومعهد الدول الإسلامية للمواصفات والمقاييس “SMIIC”، برعاية وكالة الأناضول شريكا إعلاميا عالميا.

ويشارك في المعرض أكثر من 400 شركة وجهة يمثلون أكثر من 35 دولة، بحسب تصريحات لفؤاد أوكطاي نائب الرئيس التركي، وسط إقبال لافت عليه.

وبحسب مراسل الأناضول، فقد تنوعت المنتجات التي عرضت في المعرض ما بين مواد غذائية، ومستحضرات تجميل، فضلا عن الاهتمام بقطاع السياحة، والتعريف بها وبالمنتجات الحلال الأخرى.

وتشارك بلديات تركية عديدة في المعرض، في محاولة منها لتقديم مزيد من التعريف بمنتجاتها وبإمكانياتها للزائرين في المعرض، وتقديم التنوع والثراء التركي.

رئيس قسم العلاقات الخارجية في بلدية بورصة، عبد الكريم باشتورك، تحدث عن مشاركة المدينة بالمعرض قائلا للأناضول، إن “بورصة استضافت حضارات قديمة ولها تاريخ عريق وغنى ثقافي، وبهذه المشاركة يتم تقديم منتجات خاصة بالمدينة لديها وثائق حلال حصلت عليها”.

وأضاف: “هذه المنتجات تعرف بالمدينة وخاصة فيما يتعلق بثقافة الطعام والغذاء التي تتمتع بها، ونعرف أيضا بتاريخ المدينة وما تتمتع به من مميزات”.

وأكد باشتورك أن “العالم العربي والشرق الأوسط يهتم بمدينة بورصة، وفيها سوق خاص كبير للموبيليا وهناك حاليا استثمارات كبيرة”.

وأعرب عن أمله في أن تقدم بلديته خلال الفترة المقبلة، مزيدا من ثقافتها وتقدم نفسها إلى المنطقة، لافتا إلى أن المدينة ستشارك في إحدى المعارض بالسعودية في الفترة المقبلة (لم يحدد التاريخ ونوع المعرض).

وختم بالقول: “بورصة اختيرت عاصمة للعالم التركي العام المقبل، وهناك نشاطات كبيرة للتعريف بالمدينة وبما أنها ملهمة في اليونسكو، ستكون هناك فعاليات مهمة خلال العام المقبل”.

من ناحيته قال محمود دشجي، أحد مسؤولي بلدية صكاريا، للأناضول، “في هذا المعرض هناك مشاركة من قبل بلدية صكاريا بتعليمات من رئيس البلدية أكرم يوجا، تهدف لعرض مجموعة من المنتجات المميزة التي تخص الولاية”.

وأضاف دشجي: “من تلك المنتجات نبات القرع وأنواع خاصة من الزيوت القيمة، وحلوى القرع، وأنواع عديدة من البندق ومعها منتجات محلية تقدمها للولاية”.

وتشارك الجالية العربية المقيمة في تركيا، بمعرض “حلال إكسبو 8” الذي انطلقت فعالياته، الخميس في مدينة إسطنبول، عبر مشغولات يدوية وأعمال فنية، بإشراف كل من اتحاد المرأة العربية (غير حكومي) بالتعاون مع اتحاد الجاليات العربية والجمعية العربية.

ومن المقرر أن يستمر المعرض المقام في مركز إسطنبول للمعارض، حتى الأحد المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق