اقـتصــاديـة

إعلان هام لأصحاب المطاعم والمقاهي في جميع الولايات التركية

نشرت الجريدة الرسمية  قرار رئاسي يتعلق بـ”دعم خسارة المبيعات” الذي سيتم تقديمه للشركات في قطاع الأغذية والمشروبات بسبب النوع الجديد من وباء فيروس كورونا (Kovid-19) ، الذي أعلنه الرئيس أردوغان الأسبوع الماضي.

 

 

وتضمن القرار المنشور في الجريدة الرسمية بتوقيع الرئيس رجب طيب أردوغان،أنه سيتم تغطية دعم خسارة الشركات من خلال وزارة التجارة.

وذكرت صحيفة منيت وفق ما ترجمته نيوترك بوست، أن الشركات التي تواصل أعمالها التجارية التي بدأوها في 2019 أو قبل ذلك ولديها التزامات نشطة اعتبارًا من 27 يناير 2021 ، مع حجم مبيعات قدره 3 ملايين ليرة تركية أو أقل في عام 2019 وانخفاض بنسبة 50 في المائة في عام 2020 مقارنةً بحجم الأعمال في ذلك العام سوف تستفيد من هذا الدعم.

 

 

وكشفت الصحيفة أنه سيتم تقديم دعم خسارة حجم الأعمال على أساس 3٪ من تناقص مبلغ التداول في 2020 مقارنة بحجم الأعمال في 2019 ، بشرط ألا تقل عن ألفي ليرة ولا تزيد عن 40 ألف ليرة.

وأكدت أنه اعتبارًا من 27 يناير ، سيتم اعتبار إقرارات ضريبة القيمة المضافة المقدمة للفترات الضريبية في 2019 و 2020 كأساس لتحديد حجم الأعمال.

على الصعيد ذاته أوضحت الصحيفة أنه لن يتم أخذ الإعلانات المقدمة لفترتي 2019 و 2020 بعد التاريخ المذكور في الاعتبار في حساب حجم الأعمال.

ومن المرتقب أن يتم تحصيل مدفوعات دعم خسارة الإيرادات التي يتبين أنها دفعت بشكل مفرط أو غير مناسب من قبل السلطات الضريبية وفقًا لأحكام قانون إجراءات تحصيل الذمم المدينة العامة المؤرخ في 21/7/1953.

ومن المنتظر أن تحدد وزارة التجارة -بحسب الصحيفة- فترة التقديم والإجراءات والمبادئ الأخرى لدعم خسارة المبيعات.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق