أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـة

إقبال كبير على عملات خاصة بـ”آيا صوفيا” .. ما طريقة الحصول عليها و كم يبلغ سعرها ؟

شهدت المديرية التركية العامة لسك النقود، الجمعة، إقبالا كبيرا من المواطنين الأتراك منذ ساعات الصباح، على اقتناء الليرة التركية الجديدة، التي صدرت تخليدا لذكرى افتتاح مسجد “آيا صوفيا”.

 

وأعلنت المؤسسة التركية، التابعة لوزارة الخزانة والمالية، في بيان، الخميس، أنها أعدت نموذجا خاصا من فئة الليرة الواحدة، للتأكيد على أهمية ودلالة افتتاح مسجد “آيا صوفيا”، وتخليد هذه الذكرى.

وأشار مراسل الأناضول، إلى الإقبال الكبير من المواطنين لاقتناء العملة الجديدة التي طرحت للتداول، لافتا أنها تتضمن صورة آيا صوفيا على أحد وجهيها.

 

وأوضح أن المؤسسة التركية، طرحت 5 آلاف قطعة نقدية من الليرة مصنوعة من الفضة و 10 آلاف قطعة من البرونز من أجل هواة جمع العملات.

وأضاف أن سعر الليرة الفضية يبلغ 185 ليرة تركية (1 دولار يساوي نحو 6.8 ليرة)، والبرونزية 55 ليرة، ويمكن شراؤهما من موقع المديرية عبر الإنترنت، أو من خلال فرعها بمنطقة بيشكتاش، بالضفة الأوروبية من إسطنبول.

بدوره، أكد أنغين تشون، أحد المواطنين، أنه أول شخص يحصل على العملات الجديدة، معربا عن فرحته بحصوله على قطعة من الفضة وأخرى من البرونز.

وفي 10 يوليو/ تموز الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1934، بتحويل “آيا صوفيا” من جامع إلى متحف.

وبعد ذلك بيومين، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، خلال زيارته “آيا صوفيا”، أن الصلوات الخمس ستقام يوميا في الجامع بانتظام، اعتبارا من 24 يوليو الجاري.

و”آيا صوفية”، صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة “السلطان أحمد” بمدينة إسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة جامعا، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق