عقارية

إن كنت تعمل وكيل عقاري في تركيا فاحذر من القانون القادم .. الغرامة 10 آلاف ليرة تركية

صرح رئيس الغرفة التجارية لوكلاء العقارات في مدينة سامسون التركية بالاتي: “من الان فصاعدا لن يكون أي شخص وكيلا عقاريا. ولن يتمكن الوكلاء العاملون في العقارات في تركيا  من خريجي المدارس الابتدائية الذين لا يكملون أوجه القصور لديهم ويحققون الشروط حتى 5 ديسمبر 2019 من متابعة ممارسة المهنة “.

قال السيد ملود أورال رئيس الغرفة التجارية لوكلاء العقارات في مدينة سامسون التركية  أنه من المتوقع أن يتم سن وإصدار قانون في الخامس من شهر ديسمبر 2019 يلزم أي شخص يريد أن يعمل في مهنة العقارات كوكيل عقاري أو خلافه أن يكون من خريجي قسم العقارات في المرحلة الاولى، إضافة الى خريجي الجامعات (مدة 4 سنوات) والذين تخرجوا من قسم العقارات حصرا في المرحلة الثانية.

وقد قال مولود أن الفترة الانتقالية ل “لائحة التجارة غير المنقولة” المنشورة في 5 يونيو 2018 سوف تنتهي في 5 ديسمبر 2019.

juri shampoo

 

وقال أيضا أنه وفقًا لمتطلبات قطاع العقارات سوف تتابع الوزارة باستمرار أوجه القصور و ستجري التغييرات اللازمة بناء على ذلك.

وأكد السيد مولود أنه باستثناء الأعضاء الذين حصلوا على شهادة ترخيص التجارة غير المنقولة حتى 5 يونيو 2018، يجب على الأشخاص الذين يرغبون في أن يصبحوا وكيل عقارات أو يرغبون في فتح مكتب عقاري أن يكونوا على الأقل من خريجي قسم العقارات في الكليات (سنتان)، وذلك في المرحلة الأولى، وأضاف أن في المرحلة الثانية لن تكون دراسة كلية مدتها سنتان كافية للعمل كوكيل عقارات وستتطلب أن يكون الشخص خريجا بدرجة جامعية لمدة أربع سنوات (بكالاريوس) من قسم العقارات.

 

10 آلاف ليرة تركية كعقوبة لكُتاب عقود البيع والكراء

وفي الاخير تحدث أورال عن العقوبات الكبيرة التي ينص عليها القانون الجديد، حيث صرح قائلاً:

“من الآن فصاعدًا، لن تكون هناك ملصقات متعلقة للبيع أو الإيجار في محلات البقالة أو السوبر ماركت أو أي مكان آخر. ولا يمكن للمواطنين أن يكتبوا عقود للبيع او الكراء الخاصة بهم إلا لعقارات المسجلة في الدوائر الحكومية. وحتى  في حالة بيع الممتلكات غير المنقولة للأقارب من الدرجة الأولى ،فإن  كل من يخالف هذه الاجراءات سيتم تغريمه بعشرة آلاف ليرة تركية. ومن هذا المنبر أدعو المواطنين للعمل مع الوكلاء العقاريين الذين لديهم شهادة تفويض والمسجلين على مستوى غرفتنا. “

 

ترجمة و تحرير – تركيا الآن

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق