اقـتصــاديـة

اتفاق مع أذربيجان لنقل غاز تركمانستان إلى تركيا

 

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار، توصل بلاده إلى اتفاق مع أذربيجان للتعاون في نقل الغاز الطبيعي من تركمانستان إلى تركيا عبر أذربيجان وجورجيا.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها، الثلاثاء، عقب مراسم عقدت بإسطنبول لتوقيع مذكرة تعاون بين تركيا وأذربيجان بمجال الغاز الطبيعي، بمشاركة وزير الاقتصاد الأذربيجاني ميكائيل جباروف.

وقال بيرقدار إن التعاون التركي الأذربيجاني بمجال الطاقة يساهم من جهة في سد احتياجاتهما الذاتية، ومن جهة أخرى في أمن إمدادات الطاقة بأوروبا.

واستشهد على نجاح التعاون التركي الأذربيجاني في مجال الطاقة بمشاريع سبق إنجازها، مثل خط أنابيب باكو – تبيليسي – أرضروم، ومشروع خط أنابيب غاز “تاناب” العابر للأناضول.

وأكد أن التعاون بين أنقرة وباكو على صعيد الغاز الطبيعي، انتقل إلى مرحلة جديدة مع توقيع مذكرة التعاون اليوم، والتي ستتيح نقل الغاز من تركمانستان عبر أذربيجان وجورجيا إلى تركيا ومنها إلى الأسواق الأوروبية والعالمية.

وأوضح أن مذكرة التعاون تتضمن أيضا نقل الموارد الأخرى والغاز الطبيعي من أذربيجان ومنطقة قزوين إلى تركيا، ونقل جزء منها إلى الأسواق العالمية، وذلك لغاية عام 2030.

وفي سياق متصل، قال بيرقدار إن تركيا وأذربيجان تستعدان لتدشين خط أنابيب جديد لنقل الغاز الطبيعي إلى إقليم نخجوان ذاتي الحكم.

وأفاد بأن الغاز الطبيعي سيصل نخجوان الشتاء المقبل من تركيا عبر خط أنابيب إغدير – نخجوان.

 

زر الذهاب إلى الأعلى